الجمعة 2018/06/29

آخر تحديث: 10:01 (بيروت)

هجوم مسلّح على صحيفة أميركية يودي بخمسة صحافيين

الجمعة 2018/06/29
هجوم مسلّح على صحيفة أميركية يودي بخمسة صحافيين
الصحيفة تلقت مؤخراً تهديدات "عنيفة" عبر مواقع التواصل (غيتي)
increase حجم الخط decrease

أكّد مسؤولون أميركيون أن 5 أشخاص قد قتلوا وجرح آخرون في إطلاق نار داخل مقر صحيفة أميركية في مدينة أنابوليس، عاصمة ولاية ماريلاند القريبة من واشنطن. وأفادت الشرطة أن الهجوم وقع في مقر صحيفة "كابيتال غازيت"، بعد ظهر الخميس، وأنها ألقت القبض على المشتبه به ويدعى جارود وارن راموس وهي في الثلاثين من العمر.



وذكرت وسائل إعلام أميركية أن مسلحاً أطلق النار على موظفين داخل مقر الصحيفة من خلال باب زجاجي، علماً أن الصحيفة تلقت مؤخراً تهديدات "عنيفة" عبر مواقع التواصل، بحسب ما أفاد تقرير الشرطة.

وعمد هذا الشخص بداية إلى إخفاء هويته ورفض التعاون مع ضباط الشرطة، وقال مصدر في الشرطة لشبكة "سي بي إس نيوز" إنه "جرح" أطراف أصابعه لتجنب الكشف عن هويته. وعثر معه على قنابل يدوية وقنابل دخان مزيفة كانت موضوعة في حقيبة ظهر، في حين أنه استخدم مسدساً في الهجوم.

وقال ستيف شوه، المدير التنفيذي للمقاطعة لشبكة "سي إن إن" إن المشتبه به كان يختبئ تحت مكتب في المبنى عندما وصلت الشرطة "في غضون 60 ثانية" من تلقي بلاغ عن الحادث، وقال إنه "لم يحصل تبادل لإطلاق النار". وشاركت الوكالات الفيدرالية، بما في ذلك مكتب التحقيقات الفيدرالي ومكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات، في الرد على إطلاق النار.

وفي وقت لاحق، قالت إدارة شرطة مدينة نيويورك (NYPD) إنها نشرت قوات مكافحة الإرهاب في أماكن المؤسسات الإعلامية في مدينة نيويورك كإجراء احترازي.

ووصف فيل ديفيس، الصحافي في "كابيتال غازيت"، ما حدث قائلا :"ليس هناك أمر أكثر رعبا من سماع إطلاق النار على عدد من الاشخاص، ثم تسمع وأنت تحت مكتبك صوت إعادة تلقيم السلاح". وأضاف في تغريدة إن إطلاق النار في مكتب الصحيفة في أنابوليس كان يشبه "ساحة الحرب". وفي تصريح لصحيفة "بالتيمور صن"، قال ديفيس إن العاملين في الصحيفة كانوا ما زالوا مختبئين تحت مكاتبهم عندما توقف المسلح عن إطلاق النار، وأضاف "لا أعلم لماذا توقف".

من جانبها، قالت المراسلة في الصحيفة، دانييل أول، إن غرفة الأخبار كانت صغيرة للغاية، وكان يوجد بها "20 من موظفي الأخبار" وعدد من موظفي الإعلانات. وأضافت :"نحن قريبون من بعضنا جدا، نحن عائلة، وأشعر أني محطمة".

بدوره عبّر رئيس تحرير "كابيتال غازيت" عن ألمه جرّاء ما حصل، وكتب في "تويتر" إنه "مفعم بالحزن" بعد هذا الحادث.

وتعليقاً على الحادث، غرّد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قائلاً: قبل مغادرة ولاية ويسكونسن، تلقيت إحاطة إعلامية حول إطلاق النار في كابيتال غازيت في أنابوليس بولاية ماريلاند. دعواتي للضحايا وعائلاتهم. شكرا لجميع لمن تعاملوا مع الموقف أولا والذين هم حاليا في مسرح الحادث".

و"كابيتال غازيت" هي صحيفة يومية وموقع إلكتروني، وهي جزء من مؤسسة "كابيتال غازيت كومينكاشنز"، التي تنشر العديد من الصحف المحلية وتمتلكها مؤسسة "بالتيمور صن ميديا غروب".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها