الأحد 2018/06/17

آخر تحديث: 19:19 (بيروت)

تحرر الإيرانيات يبدأ من "حق التشجيع"

الأحد 2018/06/17
تحرر الإيرانيات يبدأ من "حق التشجيع"
احتجاج نسائي يظهر لأول مرة في تاريخ المونديال
increase حجم الخط decrease
رفعت عشرات الإيرانيات خارج ملعب سان بطرسبرغ لافتات منددة بمنع النساء من التواجد داخل الملاعب كمشجعات في بلادهن منذ عشرات السنين.


وذكرت وسائل اعلام أميركية أن عشرات الايرانيات رفعن تلك اللافتات قبل لقاء منتخبهن مع نظيره المغربي، الجمعة، ضمن المجموعة الثانية من المونديال، في احتجاج نسائي، يظهر لأول مرة في تاريخ المونديال، على منع السلطات الإيرانية النساء من دخول الملاعب منذ عام 1980.
وأخيراً، اخترقت مجموعة من النساء الحواجز واقتحمن ملعبا للكرة في إيران، فما كان من قوات الأمن إلا اعتقال من تم العثور عليهن في المدرجات.

وتحدثت عضو في مجموعة تطلق على نفسها اسم "افتحوا الملاعب"، لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، قائلة إن "إيران لا تريد أن ترى نساء سعداء في الملاعب. إنهم قلقون بشأن ما يمكن أن نطلبه لاحقاً". وأضافت: "دعونا نتحرر. دعونا نشاهد المباريات".

وقالت مشجعة أخرى: "إنها المرة الأولى لي كامرأة إيرانية التي أحضر فيها مباراة في الملعب. أنا متحمسة جداً".

وحمل رجل وامرأة لافتة كتب عليها: "قطعنا 4127 كيلومتراً لنكون في الملعب كأسرة". وقال الرجل: "في إيران النساء ممنوعات من دخول الملاعب. علينا قطع مسافة 4127 كيلومتراً لنكون في الملعب كأسرة. لماذا؟ هذا غباء"، بينما قالت المشجعة: "أنا سعيدة جدا لأنني سأدخل ملعب كرة قدم". 

ومنذ أسابيع، أشيع في إيران أن الرئاسة تحاول عبر قنوات مختلفة، رفع حظر دخول النساء إلى الملاعب، بعد أن اقترحت نائبة في مايو (أيار) الماضي إنشاء مدرجات خاصة للنساء.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها