الأربعاء 2018/02/21

آخر تحديث: 15:35 (بيروت)

"فايسبوك يحارب فلسطين"

الأربعاء 2018/02/21
"فايسبوك يحارب فلسطين"
كاريكاتير لكارلوس لطوف
increase حجم الخط decrease

تنطلق، اليوم الأربعاء، حملة الكترونية فلسطينية احتجاجاً على سياسة "فايسبوك" ضدّ المحتوى الفلسطيني، حيث قام الموقع في الفترة الأخيرة بإغلاق وحظر العديد من الصفحات والحسابات، التي وصفها بأنها "مخالفة لسياسة النشر".

المبادرة التي أطلقها عدد من الصحافيين والنشطاء، حملت اسم #FBfightsPalestine (فايسبوك يحارب فلسطين)، ستبدأ، مساء اليوم، بنشر محتوى يعبّر عن رفض واستنكار ما يقوم به "فايسبوك" من إجراءات ضدّ المحتوى الفلسطيني، وذلك بهدف توعية الناس وتسليط الضوء على أساليب الموقع في ملاحقة ما ينشره الفلسطينيون مؤخراً، إضافة إلى حجم الانتهاكات التي يرتكبها بحق هذا المحتوى.

وبحسب القائمين على الحملة، فإنهم يخططون لإطلاق خطوات أخرى لاحقاً، في حال لم يستجب "فايسبوك" ولم يقم بتوضيح سياساته بشكل واضح في ما يخص التعامل مع المحتوى الفلسطيني. وسيكون من ضمن الخطوات المستقبلية ملاحقة "فايسبوك" قانونياً،  من خلال المؤسسات الدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير، بالإضافة إلى مؤسسات مختصة بالحريات في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويأتي إطلاق هذه الحملة بعد الحملة الشرسة التي شنّها "فايسبوك" على المحتوى الفلسطيني، من خلال الحذف والحظر وإغلاق الحسابات. وكانت شبكة "القدس" الإخبارية قد رصدت 29 انتهاكا ضد الحسابات الفلسطينية خلال 48 ساعة، تضمنت حذف وحظر صفحات فلسطينية بسبب نشر صور ومقاطع فيديو عن الشهيد أحمد نصر جرار. ومن أبرز الصفحات المحذوفة: "فلسطين27" المتخصصة في نشر الأرشيف الفلسطيني وعمليات المقاومة، و"عشيرة آل جرار"، وصفحة "مجلة إشراقات"، وصفحة "خانيونس الآن".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها