السبت 2018/11/17

آخر تحديث: 15:20 (بيروت)

لماذا ترتدي السعوديات عباءاتهن بالمقلوب؟

السبت 2018/11/17
لماذا ترتدي السعوديات عباءاتهن بالمقلوب؟
increase حجم الخط decrease
أطلقت سعوديات حركة احتجاج على ارتداء العباية، بنشر صور عبر شبكات التواصل الاجتماعي ارتدين فيها العباية بالمقلوب، حيث تعتبر السعودية بين أشد الدول محافظة بشأن حريات وحقوق النساء حيث يمنعن في الاماكن العامة من ارتداء أي لباس آخر غير العباية السوداء التقليدية التي تغطي كل الجسم.


ورغم أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال، في آذار/مارس الماضي، أن ارتداء العباية ليس إلزامياً في الاسلام. إلا أنه في الممارسة، لم يتغير شيء في هذا المجال في المملكة، ولم يُنشر أي قرار رسمي بهذا الخصوص، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".

واستخدمت عشرات السعوديات هاشتاغ #العباية_المقلوبة لنشر صور لهن وهن يرتدين العباية بالمقلوب. وكتبت الناشطة نورا عبد الكريم في تغريدة عبر حسابها الشخصي في "تويتر": "لأن النساء السعوديات يملكن إبداعاً بلا حدود، فقد أبدعن شكلاً جديداً من الاحتجاج". وأوضحت "إنهن ينشرن صوراً لهن وهن يرتدين العباية بالمقلوب احتجاجاً على الضغط الذي يجبرهن على ارتدائها".

وقالت امراة أخرى في "تويتر" أن الحملة عبر الانترنت التي بدا أنها تتسع منذ إطلاقها هذا الأسبوع، هي "احتجاج مدني".

وفي مقابلة في آذار/مارس مع قناة "سي بي إس" الأميركية، قال الأمير محمد بن سلمان أن "القوانين واضحة جداً، وهي تنص بموجب الشريعة على واجب أن ترتدي النساء ملابس لائقة ومحترمة مثل الرجال، لكن ذلك لا يعني ضرورة عباية سوداء. والأمر متروك بالكامل للمرأة لتقرير أي نوع من الثياب اللائق والمحترم تريد ارتداءه". وفي أعقاب ذلك، قال الشيخ السعودي أحمد بن قاسم الغامدي الذي يحظى بتأثير كبير، أنه ليس شرطاً أن يكون الأسود لوناً للعباية.

يذكر أن السعودية ألغت في حزيران/يونيو 2018 منع النساء من قيادة السيارات الساري منذ عقود. كما سُمح للنساء بدخول الملاعب الرياضية. لكن بالتوازي مع هذه الاصلاحات تتالت حالات توقيف ناشطات سعوديات، خلال الأشهر الماضية، مع تكثيف الضغط على المعارضين. وما زالت المملكة تواجه أيضاً، انتقادات دولية لنظامها القائم على قوامة الرجال على النساء والتي تتيح للرجل ممارسة سلطة اتخاذ قرارات باسم نساء الأسرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها