الإثنين 2018/11/12

آخر تحديث: 15:19 (بيروت)

طلاب سوريون يُمتحنون في الجغرافيا الروسية..نخبة الجيش السوري المُنتظرة

الإثنين 2018/11/12
طلاب سوريون يُمتحنون في الجغرافيا الروسية..نخبة الجيش السوري المُنتظرة
increase حجم الخط decrease
خضع عدد من الطلاب السوريين الذي يتلقون تدريبات عسكرية في روسيا، لامتحان في "الجغرافيا الروسية"، خلال اليومين الماضيين، بحسب مقطع فيديو نشرته شبكة "روسيا اليوم" نقلاً عن وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء.


وظهر الفتيان السوريون العسكريون الذي يتلقون تدريباً في "فيلق بطرسبورغ للكاديت"، وهي مدارس عسكرية للفتيان في روسيا، وهم يتسلمون كراسات خاصة بمادة الجغرافيا الروسية، قدّمها لهم، نائب وزير الدفاع الروسي ديمتري بولغاكوف، لدى زيارته لهم وإشرافه على امتحان الجغرافيا، كما قدم لهم أيضاً بعض الهدايا، وهي عبارة عن "أطلس الضباط" المخصص لتعليم مادة الجغرافيا وتاريخ الفنون الحربية.


وتضم الدفعة الأولى من الفتيان السوريين الذين يتلقون تعليماً عسكرياً، ثمانية فتيان، تم إحضارهم إلى روسيا، لتلقي الدراسة في مدارسها العسكرية، وفق اتفاق رسمي عقدته وزارة الدفاع الروسية مع نظام الأسد، في شهر تموز/يوليو الماضي. ووصل الفتيان القاصرون إلى روسيا، مطلع أيلول/سبتمبر الماضي، وبدأت الاستعدادات الروسية لتوزيعهم على مدارسها العسكرية، علماً أنهم كانوا يدرسون في مدارس "أبناء شهداء الجيش السوري"، في سوريا.

وفي ذلك الوقت، قالت أولغا كوفيتيدي، النائبة في مجلس الاتحاد الروسي، ومسؤولة التعاون العسكري الدولي فيه، تعليقاً على المشروع، أن هؤلاء الفتية الذين سيتدربون عسكرياً في روسيا، سيصبحون "نخبة الجيش السوري".

ويخضع الطلاب السوريون لدورة مكثفة لتعليم اللغة الروسية، بينما يساعدهم مترجمون روس خلال تقديمهم لامتحان الجغرافيا في مدرستهم الجديدة. ويعتبر ذلك جزءاً من مساعي روسيا على مدار ثلاثة أعوام من تدخلها الحاسم في سوريا، إلى التغلغل في مفاصل دوائر القرار السياسي لدى النظام وكيانه العسكري.

تجدر الإشارة هنا أن وزارة التعليم السورية، افتتحت في تشرين الثاني/نوفمبر 2014، قسماً للغة الروسية وآدابها، ضمن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق. لكنها قامت بتوسيع القسم قبل أشهر ليصبح أكبر الأقسام ضمن الكلية التي تضم 16 قسماً مختلفاً. كما وضعت وزارة التربية السورية خطة نهاية العام 2016، من أجل تطوير تعليم اللغة الروسية في المدارس السورية، في وقت تستعد فيه موسكو، بحسب "روسيا اليوم"، لافتتاح أول مدرسة روسية بالكامل في دمشق قريباً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها