الإثنين 2018/10/08

آخر تحديث: 18:44 (بيروت)

LBCI تدشن "العرض المدفوع": لا بثّ مجانياً للإعادات

الإثنين 2018/10/08
LBCI تدشن "العرض المدفوع": لا بثّ مجانياً للإعادات
تستفيد منها بفرضها خياراً أول على المشاهدين في ظل المنافسة على كعكة اعلانية محدودة
increase حجم الخط decrease
دشنت قناة LBCI خدمة "العرض المدفوع" في منصاتها الالكترونية (الموقع الالكتروني وتطبيق الأجهزة المحمولة)، ويشمل البث الحيّ ومواد الفيديو المُعاد بثها "اونلاين"، ويستثني خدمة الاخبار والتقارير الاخبارية. 
وبدأت القناة هذه الخدمة خلال اليومين الماضيين، بحيث بات محظوراً على المشاهدين مشاهدة الاعادة لحلقات البرامج والمسلسلات المعروضة على الشاشة وتم وضعها في المنصات تمهيداً للبث، ويُطلب من المستخدم تسجيل الدخول الذي يتطلب اشتراكاً مدفوعاً لقاء مبلغ مالي شهري يبلغ 5 دولارات، أو سنوي يبلغ 55 دولار، علماً أن القناة لا تبث معظم موادها في "يوتيوب"، وتكتفي بإدراجها ضمن المنصات الالكترونية الخاصة. 

وتعد LBCI أول قناة تلفزيونية لبنانية تحظر بث تلك المواد في المنصات الالكترونية مجاناً، علماً أن الخطوة بدأتها جريدة "النهار" اللبنانية التي بدأت بث المواد المدفوعة في نيسان (ابريل) 2017، وحظرت على القراء قراءة مقالات الرأي وقسم من المواد الاخبارية الخاصة، فيما تركت بعض الأخبار الأخرى متاحة. 

وخاضت "ال بي سي" وقنوات لبنانية أخرى هذه التجربة في السابق مع المشاهدين خارج لبنان، لكنها تُطبق للمرة الاولى في الداخل اللبناني للمشاهدين المحليين. 

ويأتي هذا الاجراء في ظل شح الموارد المالية التي تعاني منها وسائل الاعلام، وفي ظل المنافسة مع قنوات أخرى على "كعكة الاعلانات" التي باتت محدودة. وتلجأ القناة لهذا الاجراء لوضع المشاهدين أمام خيارين تستفيد منهما، أولهما جمع عائدات مالية بديلة لقاء العرض المتكرر، والثاني يتمثل في فرض القناة "خياراً أول" بالنسبة للمشاهدين، مما يرفع نسبة المشاهدة لبرامجها والمسلسلات الدرامية التي تبثها، بحيث انعدم الخيار الآخر أمامهم، وهو مشاهدة العروض مجاناً "أونلاين". وبات المشاهد أمام خيار المشاهدة المباشرة، وتقديم مشاهدة القناة على أي قناة أخرى، او الدفع مقابل مشاهدة الاعادة. 

ويتوقع أن تحذو قنوات أخرى حذو "ال بي سي" في هذه الخطوة، بالنظر الى ان تطبيقها على المشاهدين خارج لبنان لم يُقابل بردة فعل اعتراضية، مع أن حظر البث الحي مجاناً قد تكون دونه عقبات أيضاً لجهة تخفيض نسبة المشاهدين غير المتسمّرين في مواقع تتيح لهم المشاهدة المباشرة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها