آخر تحديث:18:53(بيروت)
الثلاثاء 25/04/2017
share

رمضان 2017: أحمد بن حنبل..

المدن - ميديا | الثلاثاء 25/04/2017
شارك المقال :
رمضان 2017: أحمد بن حنبل.. يُتوقّع للعمل أن يثير جدلاً نظراً لشخصية أحمد بن حنبل الإشكالية عبر التاريخ
سيرة حياة أحمد بن حنبل، رابع أئمة الطائفة السنية، يقدّمها مسلسل "أحمد بن حنبل" في إطار درامي ضمن السباق الرمضاني المقبل، حيث يتناول العمل المرحلة الزمنية والتاريخية لصاحب المذهب الحنبلي في الفترة الممتدة ما بين ولادته عام 780 م مروراً بفترة مرضه وصولاً إلى وفاته عام 855 م.

وإذ يركّز العمل على طفولة حنبل ونشأته يتيماً واهتمام والدته بتربيته وطلبه للحديث في سنّ الخامسة عشرة، فإنه يرصد أيضاً رحلاته في طلب العلم إلى الكوفة والبصرة والحجاز واليمن والتقاءه بشيوخ عصره وزواجه، ولاحقاً محنته التي امتدت من زمن الخليفة مأمون وانتهت في زمن المتوكّل، حيث يسلّط العمل الضوء على ما حصل في خلافه مع المعتزلة ومن ثم استمراره في نشر العلم حتى وفاته.



العمل التاريخي الذي صوّر بين تركيا ولبنان يُتوقّع له أن يثير جدلاً نظراً لشخصية أحمد بن حنبل الإشكالية عبر التاريخ، فالرجل صاحب أكثر المذاهب السنية المحافظة. وفي تصريح سابق لوكالة "الأناضول"، قال منتج العمل محمد العنيزي إن العمل كُتب 4 مرات، حيث خضع لمراجعة لجنة تاريخية وشرعية متخصصة لتكّون الروايات الصحيحة، لافتاً إلى أن الجانب الدرامي في المسلسل "ليس فيه عرض للتاريخ بشكل ممل، بل مشوّق"، فيما جاء اختيار شخصية أحمد بن حنبل تحديداً لما "لها من أثر كبير في العالم الإسلامي"، على حد قوله.

يُشار إلى أن العمل الذي تنتجه شركة قطرية بالتعاون مع شركة تركية اعتذر عن المشاركة فيه كل من الممثلين السوريين قصي خولي وغسان مسعود، والعمل هو من تأليف محمد اليساري وإخراج عبد الباري أبو الخير، ويلعب دور شخصية أحمد بن حنبل الفنان السوري مهيار خضور، الذي سبق له أن جسّد شخصية خالد بن الوليد في مسلسل "عمر بن الخطاب" الذي أخرجه المخرج السوري حاتم علي. ويشارك خضور البطولة عدد من نجوم الدراما التلفزيونية العربية منهم قاسم ملحو، محمد خير الجراح، زيناتي قدسية، كرم الشعراني، روعة ياسين، قمر خلف وغيرهم.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها