الخميس 2016/12/08

آخر تحديث: 18:07 (بيروت)

جائزة "روري بيك" لليوناني ويل فاسيلوبولوس مصوّر اللاجئين

الخميس 2016/12/08
جائزة "روري بيك" لليوناني ويل فاسيلوبولوس مصوّر اللاجئين
المصور اليوناني ويل فاسيلوبولوس
increase حجم الخط decrease
فاز المصور اليوناني ويل فاسيلوبولوس، المتعاون مع وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، بجائزة "روري بيك" في لندن الأربعاء، وهي جائزة تقديرية سنوية تمنح لأفضل صحافيي الفيديو المستقلين حول العالم.


ومنحت الجائزة لفاسيلوبولوس بسبب "تغطيته أزمة المهاجرين في اليونان، بوابة آلاف اللاجئين إلى أوروبا منذ العام 2015"، حيث اختير المصور اليوناني للجائزة بسبب تقرير عن عمليات إنقاذ ليلية لمهاجرين عبروا بحر إيجه من تركيا إلى اليونان على متن قوارب بدائية، قبالة سواحل جزيرة أغاتونيسي اليونانية في 16 كانون الثاني/يناير 2016، حسبما نقلت "فرانس برس".


وفي تصريحات صحافية، قال فاسيلوبولوس لدى تسلمه الجائزة أن "تغطية هذه الأزمة كانت تحدياً كبيراً، وكان لها تأثير عاطفي لنا جميعاً في الميدان" مضيفاً أنه كان يود دائماً تصوير المهاجرين "بأكبر قدر من الاحترام والكرامة".

في السياق، أشادت مديرة الأخبار في "فرانس برس" ميشيل ليريدون بعمل كامل فريق مكتب الوكالة في أثينا، مشيرة إلى "الالتزام المؤلم جداً" في تغطية أزمة اللاجئين، مشيرة إلى وجود "قرار تحريري بالتغطية على المدى الطويل"، واصفة ذلك "بالصعب للغاية" بالنسبة للفرق المنتدبة.

وتفوق فاسيلوبولوس على المصور اليمني نبيل حسن المتعاون أيضاً مع "فرانس برس"، والمصور السوري وعد الخطيب عن نشاطه من داخل مدينة حلب المحاصرة التي دمرتها الحرب.

ويتعاون فاسيلوبولوس مع "فرانس برس" منذ العام 2011، وغطى إلى جانب أزمة اللاجئين، قضايا عدة مثل الأزمة الاقتصادية اليونانية والاضطرابات السياسية في مصر وتركيا بالإضافة إلى النزاع في أوكرانيا، علماً أن هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي تفوز فيها "فرانس برس" بجائزة "روري بيك" عن فئة الأخبار، بعد فوز باكوم بادانجي مراسل أفريقيا الوسطى في العام 2014، والسوري زين الرفاعي العام الماضي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها