الجمعة 2024/05/10

آخر تحديث: 13:59 (بيروت)

منصوري: لبنان يواجه "استنزافاً خطيراً" للموارد

الجمعة 2024/05/10
منصوري: لبنان يواجه "استنزافاً خطيراً" للموارد
المؤتمر الاغترابي اللبناني لتنمية مستدامة في طرابلس والشمال
increase حجم الخط decrease
أكد حاكم مصرف لبنان بالإنابة، وسيم منصوري، أن مصرف لبنان يسعى للسيطرة على الكتلة النقدية. وقد قام بضبط التداول بالليرة. محذراً من أن لبنان يواجه استنزافاً خطيراً للموارد.

وقد ألقى منصوري خلال "المؤتمر الاغترابي اللبناني لتنمية مستدامة في طرابلس والشمال"، الذي عقد اليوم في مقر جامعة بيروت العربية في طرابلس، كلمة قال فيها، إن لبنان يواجه استنزافاً خطيراً للموارد بما في ذلك رأس المال البشري، مؤكداً على ضرورة الاستفادة من الطاقات الشبابية بكل الوسائل، منوهاً أن "طرابلس تشكل خزاناً للكفاءات الشّابة في لبنان".

وأشار المنصوري إلى أنه بالرغم من الأزمات التي تعصف بنا، ما زال الشباب اللبناني يتمتع بالخبرات التي تمكنه من تحقيق النجاحات أينما كان. كما أكد انه "منذ بداية الأزمة المالية عام 2019 انخفض حجم الاقتصاد في لبنان من 55 مليار دولار إلى ما دون 20 مليار حالياً".

وأوضح، ان "مصرف لبنان يسعى للسيطرة على الكتلة النقدية. وقمنا بضبط التداول بالليرة حيث انخفضت كتلتها في السوق من 82 تريليون ليرة في بدايات 2023 إلى 59 تريليون ليرة". وأشار إلى أن "الاقتصاد اللبناني يحتاج إلى انتعاش القطاع المصرفي واستعادة الثقة لدى المودعين". وأضاف، "مصرف لبنان يتعاون مع الحكومة لتأمين الاستقرار النقدي، ولكننا لا نحلّ مكانها".

وختم منصوري: "مصرف لبنان حقق فائضاً في احتياطاته بلغت مليار و100 مليون دولار أميركي".

يذكر أن المؤتمر نظمه تجمع رجال الأعمال اللبنانيين-الفرنسيين في فرنسا (HALFA)، وبالشراكة مع جامعة بيروت العربية (BAU)، غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي (CCIAT)، غرفة التجارة والصناعة في أستراليا ولبنان ونيوزيلندا (ANLCCI)، مجلس التنفيذيين اللبنانيين (LEC)، واتحاد الغرف العربية (UAC).

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها