الخميس 2023/09/14

آخر تحديث: 14:47 (بيروت)

الضمان "يُنذر" مستشفى جبل لبنان لاستغلاله مرضى غسيل الكلى

الخميس 2023/09/14
الضمان "يُنذر" مستشفى جبل لبنان لاستغلاله مرضى غسيل الكلى
"الضمان" يلاحق المستشفيات المخالفة (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
وجّهت إدارة الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي إنذاراً لمستشفى جبل لبنان (غاريوس) بسبب مخالفات بحق مرضى غسيل الكلى.

وحسب المكتب الإعلامي للضمان الإجتماعي، فإن إدارة مستشفى جبل لبنان (غاريوس) قامت بفرض مبالغ تراوحت بين 200 و500 دولار أميركي كفروقات مالية شهرية على مرضى  غسيل الكلى المضمونين. علماً أن إدارة الصندوق حرصت على تأمين التغطية الكاملة (100%) لبدل علاج مرضى غسيل الكلى، وحسب الأسعار الفعلية التي تتقاضاها المستشفيات عن كلّ جلسة. كما حرصت على دفع مستحقات بدل علاج مرضى غسيل الكلى للمستشفيات شهرياً من دون أي تأخير، "لأن حياة هؤلاء معرّضة للخطر الحقيقي".

وبالرغم من مراجعة إدراة المستشفى من قبل الوحدات المعنية في الصندوق مرّات عديدة، وأمام عدم تجاوبها، أصدر مدير عام الصندوق الدكتور محمد كركي إنذاراً حمل الرقم 1570 بتاريخ 14/9/2023 بحق مستشفى جبل لبنان، محذراً إيّاه بفسخ التعاقد معه في حال تكررت المخالفة واستمراره بعدم التقيّد بتعرفات جلسات غسيل الكلى من مرضى الضمان.

ولفت صندوق الضمان في بيان له، أنه في الوقت الذي سارعت فيه بعض المستشفيات إلى القيام بمبادرات إنسانية، من خلال مساهمتها في تقديم حسومات لمستخدمي الصندوق ولجميع المضمونين وصلت الى حدّ 50 في المئة من قيمة الفاتورة الاستشفائيّة، تقوم مستشفيات أخرى في المقابل، باستغلال عجز المرضى وحاجتهم للعلاج، وتتقاضى منهم مبالغ مالية ضخمة بحجّة فرق الأسعار المتعمدة من قبل الصندوق.

هذا الأمر وإن كان في بعض الأعمال الطبيّة والاستشفائية يمكن تفهّمه، إلّا أنّه من غير المقبول تطبيقه على مرضى غسيل الكلى.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها