الجمعة 2023/05/26

آخر تحديث: 13:01 (بيروت)

300 مليون دولار: قرض إضافي لدعم الأسر اللبنانية الفقيرة

الجمعة 2023/05/26
300 مليون دولار: قرض إضافي لدعم الأسر اللبنانية الفقيرة
التمويل سيقدّم تحويلات نقدية إلى 160 ألف أسرة لمدة 24 شهراً (Getty)
increase حجم الخط decrease
في إطار توسيع حجم التغطية المالية، وزيادة عدد العائلات اللبنانية المستفيدة من المساعدات التي يقدّمها برنامج شبكة أمان، وافق مجلس المدراء التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي، على تمويل قرض إضافي للبنان، بقيمة 300 مليون دولار للمشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي، للإستجابة للأزمة وجائحة كوفيد-19 في لبنان (مشروع شبكة الأمان الاجتماعي ESSN).

وأكّد المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي، جان كريستوف كاريه، أن هذا المشروع والتمويل الإضافي له سيقدّم تحويلات نقدية إلى 160 ألف أسرة لمدة 24 شهراً. ويشمل ذلك الأسر المستفيدة حالياً من المشروع، بالإضافة إلى أسر جديدة تستوفي معايير البرنامج. وستحصل الأسر المستفيدة على مبلغ ثابت قدره 25 دولاراً أميركياً شهرياً، بالإضافة إلى 20 دولاراً أميركياً لكل فرد من أفراد الأسرة (حتى 6 أفراد)، أي بحد أقصى قدره 145 دولاراً أميركياً للأسرة الواحدة في الشهر.

وأشار البنك الدولي في بيان، إلى أن مشروع شبكة أمان المموَّل بنسخته الأولى بقرض بقيمة 246 مليون دولار، تمت الموافقة عليه في كانون الثاني 2021، وقد سبق أن استفاد المشروع من تمويل إضافي أول بقيمة 4 ملايين دولار أميركي في أيار 2022. وسيمكّن التمويل الإضافي الثاني لبنان من الاستمرار في حماية سكانه من تأثير الأزمات المختلفة، فضلاً عن مساعدة البلاد على تطوير نظام شبكة أمان اجتماعي رقمي ومستهدِف. وفي المرحلة المقبلة، سيحتاج لبنان إلى تأمين الحيّز المالي اللازم لتمويل احتياجات قطاع الحماية الاجتماعية، بما في ذلك شبكات الأمان الاجتماعي، على المدى الطويل.

وأضاف، أن منصة "دعم" سمحت بتسهيل تقديم التحويلات النقدية بفعالية وكفاءة وشفافية لنحو 82 ألف أسرة تستوفي معايير الفقر المدقع والهشاشة، المعتمدة ضمن المشروع، لمدة تصل إلى 14 شهراً. وبعد تلقي التحويلات، ذهبت النسبة الأكبر من إنفاق الأسر المستفيدة على الغذاء، بمعدّل 43 بالمئة تليها الرعاية الصحية بمعدّل 12 بالمئة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها