الثلاثاء 2023/03/21

آخر تحديث: 14:38 (بيروت)

تهاوي الليرة: الصيدليات ومحطات المحروقات إلى الإقفال

الثلاثاء 2023/03/21
تهاوي الليرة: الصيدليات ومحطات المحروقات إلى الإقفال
شركات استيراد الأدوية لم تسلّم الصيدليات منذ أسبوعين (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
زاد ارتفاع سعر صرف الدولار بشكل متسارع، من حدّة القلق في الشارع، دافعاً عدداً من القطاعات إلى المطالبة بالتسعير بالدولار، خصوصاً الصيادلة وأصحاب محطات المحروقات الذين لوَّحوا بالإضراب والإقفال ما لم يجد المعنيون حلولاً سريعة.

ودعا مجلس نقابة الصيادلة الصيدليات إلى "الإقفال ابتداءً من اللحظة، إلى أن يعاد تسليم الأدوية إلى الصيدلية بالصيغة والآلية التي يتّفق عليها المعنيون". وتأتي هذه الخطوة بفعل امتناع الشركات والمستودعات عن تسليم الأدوية للصيدليات بشكل شبه كلّي منذ أكثر من أسبوعين، نتيجة تسارع ارتفاع الدولار، ما أدّى إلى "إفراغ الصيدليات من الأدوية".

بالتوازي، رأت رابطة أصحاب محطات المحروقات في لبنان، أنه "لن يكون أمامنا سوى اعتماد التسعير بالدولار الأميركي حتى نستطيع الاستمرار من دون خسائر". وأشارت خلال اجتماعها يوم الثلاثاء 21 آذار، أن وزارة الطاقة غير قادرة على "اللحاق في احتساب الأسعار الجديدة لصفيحة البنزين وفقاً لسعر الدولار الأميركي، وخصوصاً أن جدول تركيب الأسعار أصبح غير ملائم لهذا الانهيار".
وبالنسبة للمستهلكين، لفتت الرابطة النظر إلى أنه "لن يتغير شيء على المستهلك اللبناني الذي سيدفع سعر صفيحة البنزين بالعملة الأجنبية، وخصوصاً أنها مواد مستوردة".
وحتى اتخاذ وزارة الطاقة أي قرار بهذا الشأن، أوضحت الرابطة أنها "لن تتخذ أي خطوات تصعيدية بانتظار الاجتماع الذي دعا إليه رئيس تجمع شركات البترول مارون شماس يوم الخميس المقبل، حيث من المقرر أن يكون هناك قرار موحد وجامع بشأن قرار التسعير".

بدوره قال ممثّل موزّعي المحروقات فادي أبو شقرا، خلال حديث تلفزيوني، أن "أمام رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض مهلة 12 ساعة لاتخاذ قرار تسعير المحروقات بالدّولار وإذا لم يُتخذ فسنلجأ إلى الدّولرة".

أمام بحث أصحاب القطاعات للقرارات والخطوات التي تناسبهم، شهدت العديد من المناطق اللبنانية تحركات شعبية رافضة لاستمرار الأزمة وتصاعد سعر صرف الدولار. وتم قطع الطرقات في بعض المناطق بالحجارة وحاويات النفايات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها