الخميس 2023/02/02

آخر تحديث: 18:44 (بيروت)

دوكان والكهرباء: جهد فرنسي لتحييد لبنان عن عقوبات "قيصر"!

الخميس 2023/02/02
دوكان والكهرباء: جهد فرنسي لتحييد لبنان عن عقوبات "قيصر"!
دوكان: لا تمويل بلا إصلاحات (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
يُحرِّك السفير المكلَّف بتنسيق الدعم الدولي للبنان، بيار دوكان، ركود ملف استجرار الكهرباء من الأردن والغاز من مصر. فتمويل المشروع من قِبَل البنك الدولي متوقِّف ريثما يجري لبنان الإصلاحات المطلوبة في قطاع الكهرباء، وتحديداً التّدقيق في حسابات مؤسسة كهرباء لبنان وتشكيل الهيئة الناظمة للقطاع. وهي مطالب لم تُحقَّق بعد.

تأكيد على المساعدة
إعادة فتح الملف تمثّلت بلقاءات عقدها دوكان مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فيّاض، يوم الخميس 2 شباط. وتأتي اللقاءات قبل توجّه دوكان إلى الولايات المتحدة الأميركية للبحث مع المسؤولين الأميركيين "السّبل الآيلة إلى تحييد ملف الكهرباء عن عقوبات قانون قيصر، بما يتيح مساعدة لبنان في حلّ أزمة الطاقة"، ذلك أن الولايات المتحدة الأميركية لا يمكنها تجاهل مرور الكهرباء والغاز عبر سوريا إلى لبنان، فيما هي تفرض عقوبات على النظام السوري. وهذا ما أبلغه دوكان لميقاتي.
بالتوازي، عقد فيّاض ودوكان جلسة مطوَّلة زادت عن الساعتين. وحسب وزارة الطاقة "زوَّدَ الوزير فيّاض السفير دوكان بالوثائق التي تثبت التزام الوزارة بكل ما طلبه البنك الدولي، ومنها نُسخ عن العقود الموقعة مع كل من الأردن ومصر وسوريا، وملف التمويل كما حضّره البنك الدولي والذي كان جاهزاً منذ آذار 2022 متضمناً وثيقة تقييم المشروع ومسودة اتفاقية القرض، تمهيداً لإدخالنا في مرحلة المفاوضات قبل أن يعود ويُجّمد البنك الدولي هذا الموضوع، أي التمويل".

ماكرون وبيان السفارة
وفي المقابل أوصل دوكان لفيّاض رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يؤكّد فيها بذل بلاده كل الجهود "من أجل تذليل كل العقبات لتنفيذ اتفاقيات نقل الغاز من مصر والكهرباء من الأردن".

وكانت السفارة الفرنسية قد ذكرت في بيان لها أن زيارة دوكان إلى بيروت سبقتها زيارة إلى مصر والأردن، لبحث هذا الملف. وأكّدت أن فرنسا "تحشد جهودها من أجل تسهيل إبرام هذا المشروع بين الأطراف المعنية كافة". مشيرة إلى أنّه "تبقى فرنسا على التزامها القوي تجاه لبنان من أجل النهوض بقطاع الطاقة، ليس فقط عبر مواكبة الإصلاحات الضرورية، بل أيضاً من خلال عمل الشركات الفرنسية كشركة كهرباء فرنسا (EDF) وتوتال إنيرجي (TotalEnergies) ونيكسان (Nexans) ".
وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية استجرار الكهرباء من الأردن وُقِّعَت مطلع العام 2022، وتنص على تأمين نحو 150 ميغاواط تغذية كهرباء رئيسية من منتصف الليل حتى السادسة صباحاً و250 ميغاوات خلال بقية أوقات النهار. كلفة هذا الاستجرار 200 مليون دولار. وبعد نحو 5 أشهر على التوقيع مع الأردن، وقّع لبنان مع مصر اتفاقية استجرار الغاز 650 مليون متر مكعب من الغاز، تقتطع سوريا منها 8 بالمئة لأن الغاز سيمرّ من أراضيها. وتنتج الكمية الواصلة إلى لبنان 400 ميغاواط.

بناء معامل جديدة
وفي السياق، تطرّق دوكان إلى عرض شركة كهرباء فرنسا المتمثّل ببناء 3 معامل للكهرباء منفصلة عن المعامل الحالية. أحدها في دير عمار وآخر في الزهراني، وثالث لم يحدد موقعه بعد، وعلى الأغلب إنشاؤه في منطقة سلعاتا. على أن ينتج كل معمل 830 ميغاواط، وستعمد شركة كهرباء فرنسا لإعداد دفتر شروط للمناقصة التي ستتضمّن مناقصة تشغيل وتأمين الفيول، كما ستدرس العروض المقدَّمة وستعطي رأيها بها. ومن المتوقّع أن تعطي المعامل قدرة إنتاج بنحو 12 ساعة كهرباء. لكن العرض الفرنسي لم يُقَر بعد من الجانب اللبناني.
وكانت الحكومتان الفرنسية والألمانية أبلغتا في شباط العام 2020، جهات رسمية لبنانية، استعدادهما بناء معامل لإنتاج الكهرباء، ومساعدة مؤسسة كهرباء لبنان على تأهيل شبكات النقل والتوزيع.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها