الأحد 2022/01/16

آخر تحديث: 14:03 (بيروت)

وزارة الطاقة توضح: الغاز مصري وليس من اسرائيل

الأحد 2022/01/16
وزارة الطاقة توضح: الغاز  مصري وليس من اسرائيل
"المتداول عن أن الغاز إسرائيلياً، كلام عار من الصحة جملة وتفصيلاً" (دالاتي ونهرا)
increase حجم الخط decrease
نفت وزارة الطاقة والمياه نفياً قاطعاً ما تناولته "قناة 12" الإسرائيلية، حول موافقة واشنطن على اتفاقية لتوريد غاز إسرائيلي الى لبنان.

وأكدت وزارة الطاقة اللبنانية في بيان لها أن "اتفاقية تزويد الغاز التي يتم العمل عليها بين الحكومة اللبنانية والحكومة المصرية تنص بشكل واضح وصريح، على أن يكون الغاز من مصر التي تمتلك كميات كبيرة منه، وتستهلك داخل البلد نفسه ما يضاهي أكثر من مئة مرة ما ستؤمنه للبنان، ولذلك ستؤمن للبنان جزءاً بسيطاً من انتاجها وحجم سوقها. وهذا الغاز سيمر عبر الاردن، ومن ثم إلى سوريا حيث نهاية الخط لتستفيد منه ويتم توريد كمية موازية من الغاز حسب اتفاقية العبور والمبادلة swap من حقول ومنظومة الغاز في حمص، ليصل إلى محطة دير عمار في شمال لبنان من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للبنانيين".
وشدّدت الوزارة على أن "ما يتم تداوله عن أن الغاز سيكون غازاً إسرائيلياً، هو كلام عار من الصحة جملة وتفصيلاً".

الإدعاء الإسرائيلي
وكانت القناة 12 الإسرائيلية قد أوردت خبراً مفاده أن الولايات المتحدة وافقت يوم السبت 15 كانون الثاني، على اتفاقية لتوريد الغاز إلى لبنان وأعطت الضوء الأخضر للتحرك بهذا الصدد، واشارت في الخبر المنسوب إلى مصادر خاصة بالقناة، إلى أن الغاز "سيُنقل من إسرائيل إلى الأردن، ومن ثم سيورد عبر خط الأنابيب لسوريا ومن هناك إلى لبنان".

ولفتت القناة إلى أنّ "الولايات المتحدة تستثني هذه الخطوة من عقوبات "قانون قيصر"، التي فرضتها على نظام بشار الأسد في سوريا، حيث سيكون الغاز الذي سيصل الأردن من حقلي تامار وليفياثان الإسرائيليين". وقالت إن "الخطوة الأميركية التي تؤيدها روسيا، تهدف لإيجاد بديل للمساعدات الإيرانية للبنان".

اتفاقية الغاز
يُذكر أن اتفاقية تم عقدها في شهر أيلول 2021 بين وزراء الطاقة والنفط في كل من لبنان والأردن ومصر وسوريا، رسمت "خارطة طريق" لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحل أزمة الطاقة التي يعاني منها منذ شهور. وحسب الادعاء الإسرائيلي فإن مصر ستكون خارج الاتفاقية التي وافقت عليها الولايات المتحدة، حيث سيتم نقل الغاز من إسرائيل إلى الأردن وليس من مصر إلى الأردن.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها