الجمعة 2021/07/23

آخر تحديث: 17:56 (بيروت)

التداول عبر منصة "صيرفة" يتراجع.. وسعر صرفها يرتفع

الجمعة 2021/07/23
التداول عبر منصة "صيرفة" يتراجع.. وسعر صرفها يرتفع
تتراجع حماسة التجار للاستفادة من دولار المنصة (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
رَوَّجَ حاكم مصرف لبنان لمنصة "صيرفة" انطلاقًا من قدرتها على تأمين الدولار للتجار بكلفة تقل عن سعر السوق السوداء، مع اعترافه بعدم قدرته على تأمينه بالسعر الرسمي وبالكمية التي يحتاجها التجار.

لكن التجربة أثبتت عدم قدرة سلامة حتى على تأمين الكميات المطلوبة بسعر المنصة، ولم تفلح الأخيرة في ضبط سعر الصرف من خلال الحد من الطلب على الدولار في السوق السوداء، كما فشلت في ضبط دولارها الذي ما زال يرتفع بعد أن انطلق بسعر 12 ألف ليرة. فالحاكم أعلن في بيان له يوم الجمعة 23 تموز، أن سعر تداول الدولار بالمنصة هو 17500 ليرة، فيما حجم التداول من قِبَل المصارف ومؤسسات الصرافة المشاركة على المنصة خلال يوميّ عمل لهذا الأسبوع هو 3 مليون دولار أميركي.

ومع الانخفاض المستمر، دعا سلامة المصارف ومؤسسات الصرافة إلى الاستمرار بتسجيل عمليات البيع والشراء كافة على المنصة، وفقًا للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص. علمًا أن حماسة التجار للاستفادة من دولار المنصة المنخفض جدًا قياسًا لسعر السوق، تتراجع، بفعل العوائق التي تشوب مسار الموافقة على تأمين الدولارات. كما أن العملية لا تخلو من الوساطات حين يحصل النافذون والمدعومون على الموافقات دون سواهم. وهو ما يؤكّده عدد من التجّار في حديث لـ"المدن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها