الأحد 2021/06/20

آخر تحديث: 17:40 (بيروت)

لبنان مُطالب بإقرار الاتفاقية الدولية للعاملات المنزليات

الأحد 2021/06/20
لبنان مُطالب بإقرار الاتفاقية الدولية للعاملات المنزليات
وقع لبنان الاتفاقية الدولية منذ 10 سنوات لكنه لم يطبقها بعد (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
منذ أكثر من 10 سنوات وقع لبنان في جنيف على الاتفاقية الدولية الخاصة بالعمل اللائق للعاملات في الخدمة المنزلية، لكن مجلس النواب للبناني لم يقرها حتى اللحظة.

وقد طالبت نقابة العاملات في الخدمة المنزلية، وهي عضو منتسب إلى الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL، بإقرار الاتفاقية الدولية خلال احتفال أقيم لمناسبة مرور سنوات عشر على توقيعها بحضور سفيرة سريلانكا SHANI CALYANERATNE KARUNARATNE، ورئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله، وممثلون عن سفارات بنغلادش، الفليبين، النيبال، مدغشقر وأثيوبيا، وعاملات في الخدمة المنزلية في لبنان.

وأشار عبدالله في كلمته إلى أن "الاتفاقية الدولية الخاصة بالعاملات في الخدمة المنزلية، والتي وقع عليها لبنان في جنيف في 16 حزيران عام 2011، للأسف الشديد لم يقرها البرلمان اللبناني لغاية اليوم، رغم مطالبتنا المتكررة بذلك، إن عبر المذكرات التي تقدمنا بها للبرلمان اللبناني أو عبر الاعتصامات والتظاهرات وكل أشكال التعبير الديمقراطي من أجل إنصاف العاملات بالخدمة المنزلية واعطائهم أقل حقوقهم الإنسانية والغاء نظام الكفالة المجحف بحقهم وإعطائهم الحقوق والمكتسبات التي ينص عليها قانون العمل اللبناني".

كما تحدثت سفيرة سريلانكا، واضعة كل إمكاناتها "من أجل إقرار الاتفاقية رقم 189 في البرلمان اللبناني وتحصين العاملات قانونياً وتحريرهم من نظام الكفالة في لبنان".

وتحدثت رئيسة نقابة العاملات في الخدمة المنزلية معاهدة "مواصلة النضال مع الاتحاد الوطني من أجل تحقيق العمل اللائق واقرار الاتفاقية 189". أما أمينة سر النقابة فحدثت عن "الظلم اللاحق بالعاملات في لبنان نتيجة نظام الكفالة وعدم إقرار الاتفاقية الدولية 189". أما رئيسة لجنة العاملات السريلانكيات في لبنان، فتعهدت "مواصلة النضال من أجل إلغاء نظام الكفالة المجحف وإقرار الاتفاقية الدولية رقم 189".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها