السبت 2020/07/04

آخر تحديث: 22:06 (بيروت)

كم من الأموال يحق للمسافرين حملها عبر المطار؟

السبت 2020/07/04
كم من الأموال يحق للمسافرين حملها عبر المطار؟
تشجيع القادمين على حمل الأموال (المدن)
increase حجم الخط decrease

شاع الكثير من اللغط والشائعات وحتى الأخبار الكاذبة فيما يتعلق بمقدار الأموال التي يمكن للمسافر حملها والدخول بها إلى لبنان. وكان رئيس الحكومة حسان دياب قد اضطر إلى الإعلان أنه يحق لأي مسافر قادم إلى لبنان حمل ما يشاء من الدولار. بل وشجع المغتربين المفترض أن يأتوا إلى لبنان في الصيف، على أن يأتوا محملين قدر ما يستطيعون من الدولارات النقدية "الطازجة".

وللمزيد من التوضيح، وجهت المديرية العامة للجمارك يوم السبت 4 تموز، إعلاناً للمسافرين القادمين إلى لبنان، يتضمن "ملخص الإجراءات القانونية المطلوبة للتصريح عن عملية نقل الأموال عبر الحدود إستنادا إلى  أحكام القانون المعجل رقم 42 تاريخ 24 تشرين الثاني 2015 وآلية تطبيقه الصادرة عن المجلس الأعلى للجمارك بموجب قراره رقم 2016/125، تاريخ 26 تشرين الأول 2016.

وفيه أنه "يحق لكل شخص قادم إلى لبنان أن ينقل معه أموالا نقدية قابلة للتداول بقيمة لا تتعدى 15 ألف دولار أميركي أو ما يوازي هذه القيمة بالعملات الأجنبية الأخرى، وذلك عن طريق حملها شخصياً أو بواسطة حقيبة أو بأي وسيلة نقل أخرى. وفي حال كانت قيمة الأموال المنقولة إلى لبنان تفوق القيمة المذكورة أعلاه، فإنه يتوجب على المسافر أن يصرح عن هذه الأموال وعن مصدرها الحقيقي عبر تعبئة استمارة التصريح المطلوبة.

وفي حال عدم التصريح أو في حال التصريح الكاذب، تفرض الجمارك غرامة مالية أقصاها مبلغ عشرة ملايين ليرة لبنانية، وتعرض المسافر للملاحقة الجزائية عند الإقتضاء".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها