الإثنين 2020/10/26

آخر تحديث: 17:42 (بيروت)

عمال المخابز والأفران: لم نعد نتحمّل.. نريد زيادة الأجور

الإثنين 2020/10/26
عمال المخابز والأفران: لم نعد نتحمّل.. نريد زيادة الأجور
أرباح الأفران لا سيما الكبيرة منها لم تتراجع (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
لم يخطئ عمال الأفران والمخابز في استهداف المؤسسات التي يعملون فيها، فطالبوا بزيادة أجورهم ورفع الغبن عنهم، لاسيما أن الأفران من المؤسسات التي استمرت بالعمل من دون توقف، مع المحافظة على مستوى أرباحها منذ بداية الأزمة.

ولأن العمال والعاطلون عن العمل والمصروفون من عملهم باتوا يشكلون الحلقة الأضعف، والأقل قدرة على الصمود في هذه الظروف الإقتصادية والاجتماعية والصحية والمالية الصعبة التي تمر بها البلاد، طالبت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان في بيان لها، باعطاء العمال زيادة على الأجور، وخصوصاً المؤسسات المستمرة في عملها، إلى حين دراسة تعديل الحد الأدنى للأجور رسمياً.

وأشارت النقابة إلى أن قدرة العمال والفقراء على تحمل المزيد من الأعباء باتت معدومة، نتيجة غياب التقديمات والمساعدات المالية، التي أُقرت منذ شهور جراء أزمة كورونا والتعبئة العامة والحجر المنزلي، لتبقى الوعود لفظية وقرارات لا تسمن ولا تغني من جوع، وباتت تهدد مصيرهم.

كذلك طالب عمال الأفران والمخابز "المعنيين بالأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والصحية بتحمل مسؤولياتهم الوطنية تجاه الوطن والمواطن، وحماية لقمة عيشه من المحتكرين والتجار الفاسدين. كما طالبوا وزارة الاقتصاد وجميع المعنيين بالتدخل الفوري لضبط الأسعار وسلامة الغذاء وحماية المواطن من الغلاء والاحتكار، وتكثيف دوريات المراقبة لردع المخالفين في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد".

يذكر أن رواتب العمال والأجراء في المخابز والافران تتراوح بين الحد الأدنى للأجور أي 675 ألف ليرة ومليون و500 ألف ليرة بالحد الأقصى. ووفق مصدر متابع لقطاع المخابز، فإن أرباح الأفران لا سيما الكبيرة منها لم تتراجع بشكل كبير عما كانت عليه قبل الأزمة، خصوصاً أنها تستفيد من دعم الدولة للطحين، وترفع أسعارها بما يتناسب وتكاليفها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها