السبت 2019/03/23

آخر تحديث: 00:01 (بيروت)

ارتفاع أسعار اليوروبوند اللبنانية

السبت 2019/03/23
ارتفاع أسعار اليوروبوند اللبنانية
نشاط خجول في سوق الأسهم (Getty)
increase حجم الخط decrease
شهدت الأسواق المالية اللبنانية، الأسبوع الفائت، ارتفاعاً في الأسعار في سوق سندات اليوروبوند، بينما سجلت سوق القطع نشاطاً متوازناً، في وقت حافظت فيه احتياطيات مصرف لبنان على استقرارها. وظلت سوق الأسهم تشهد نشاطاً خجولاً وارتفاعاً طفيفاً في الأسعار. وحسب التقرير الأسبوعي لبنك عوده، فقد استفادت سوق سندات اليوروبوند اللبنانية من طلب مؤسساتي أجنبي لافت، الأسبوع الفائت، إثر تراجع المردود على سندات الخزينة الأميركية، بعد توقع المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بإبقاء سعر الفائدة الأساسي مستقراً، في العام 2019، في ضوء التطورات الاقتصادية والمالية العالمية الراهنة. وقد نتج عن ذلك ارتفاعاً أسبوعياً في أسعار سندات اليوروبوند اللبنانية، وصل إلى دولارين، متبعاً المنحى التصاعدي للأسعار في الأسواق الناشئة.

وفي ما يتعلق بسوق القطع، بقي التوازن في قوى العرض والطلب السمة الرئيسية للنشاط، في حين ظلت الموجودات الخارجية، لدى مصرف لبنان، مستقرة نسبياً عند 38.8 مليار دولار، في منتصف آذار 2019، على نحو غطت حوالى 78 في المئة من الكتلة النقدية بالليرة أي أنها غطت نحو 23.6 شهراً من الاستيراد. وعلى صعيد سوق الأسهم، ظل النشاط خجولاً، في حين سجل مؤشر الأسعار ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.4 في المئة، بدعم من زيادات في أسعار بعض الأسهم المصرفية.

سوق النقد
ظل معدل الفائدة من يوم إلى يوم مستقراً عند 4 في المئة الأسبوع الفائت، وسط استمرار توافر السيولة بالليرة اللبنانية بشكل مريح، في سوق النقد، وإثر النشاط المؤاتي والمتوازن المخيم على سوق القطع. من ناحية أخرى، أظهرت آخر الإحصاءات النقدية، الصادرة عن مصرف لبنان، للأسبوع المنتهي في 7 آذار 2019، أن الودائع المصرفية المقيمة تقلصت بقيمة 323 مليون دولار، بعد أن كانت قد ارتفعت بقيمة 830 مليون دولار في الأسبوع الذي سبق.

سندات الخزينة
أظهرت النتائج الأولية للمناقصات بتاريخ 21 آذار 2019، أن مصرف لبنان سمح للمصارف الاكتتاب بكامل طروحاتها في فئة الثلاثة أشهر (بمردود 5.30 في المئة) وفئة السنة (بمردود 6.50 في المئة) وفئة الخمس سنوات (بمردود 8.0 في المئة).

في موازاة ذلك، أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 14 آذار 2019 اكتتابات مجموعها 390 مليار ليرة، توزعت بين 3 مليار ليرة في فئة الستة أشهر (بمردود 5.85 في المئة)، و105 مليارات ليرة في فئة السنتين (بمردود 7.0 في المئة)، و282 مليار ليرة في فئة العشر سنوات (بمردود 10.0 في المئة). في المقابل، ظهرت استحقاقات بقيمة 432 مليار ليرة، ما أسفر عن عجز اسمي أسبوعي بقيمة 42 مليار ليرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها