الأحد 2019/12/15

آخر تحديث: 16:34 (بيروت)

تسجيل لكاهن نقلاً عن مطارنة بكركي: المجاعة آتية..

الأحد 2019/12/15
تسجيل لكاهن نقلاً عن مطارنة بكركي: المجاعة آتية..
دعوة إلى زراعة الأرض والتحوط من المجاعة (الأرشيف، علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
يتداول اللبنانيون منذ يومين تسجيلاً صوتياً لأحد الكهنة في لبنان متحدثاً مع رعيته في منطقة صيدا، ونقل فيه كلاماً سمعه مباشرة من المطارنة في الصرح البطريركي في بكركي اثناء لقاء مع الكهنة.

وحسب التسجيل، فإن البطريرك الماروني مار بشارة الراعي قال للمطارنة كلاماً سمعه من سفراء دول كبرى وخصوصاً السفير الفرنسي في لبنان. وعلى هذا، ويقول الكاهن (نقلاً عن البطريرك والسفراء طبعاً) أن الأزمة في لبنان طويلة وأن لبنان مقبل على مجاعة"، وأن الجهات الدولية "سحبت اعترافها بكل المرجعيات التي في السلطة في لبنان".

وعليه، دعا الكاهن في تسيجله الصوتي اللبنانيين إلى زراعة الأراضي والاستعداد لما يشبه المجاعة.. مضيفاً أن هناك مساعدات كثيرة ستصل من الخارج للإنقاذ.


بيان المطرانية
وكان اللافت بعدما تداول اللبنانيين لهذا التسجيل بكثافة، صدور بيان عن أمانة سر مطرانية صيدا المارونية، جاء فيه:

"تتناقل بعض شبكات التواصل الاجتماعي عظةً لأحد كهنة أبرشية صيدا المارونية، ألقاها في رعيته. تناولت بعض المواقف والكلام المنسوب إلى البطريركية المارونية والسيد البطريرك، وأخرى تتعلق بما يجري من أحداث في لبنان وكيفية معالجتها والتعاطي معها.

وعليه يهم أمانة سر المطرانية أن توضح ما يلي:

- إن ما أعلنه الكاهن المذكور لا علاقة لبكركي، ولا لسيدها، بهذا الكلام لا من قريب ولا من بعيد.

- إن المواقف التي اطلقها تنبع من حماسته وغيرته الراعوية، لتنبيه أبناء رعيته من أجل التضامن كجماعة كنسية، في مواجهة أي أزمات قد تستجد على الصعيد الاجتماعي. لكن على ما يبدو قد استفاض في التوصيف وفهم كلامه في غير محله".

البيان في صيغته هذه لا ينفي مضمون ما قاله الكاهن، واكتفى بوصفه بـ"المبالغة" في النقل والتعبير.

البلديات تزرع وتخزّن
في هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن بلديات كثيرة في الجنوب وجزين وصيدا تقوم بمشاريع زراعية وتشجع المواطنين على زرع أراضيهم، علاوة على شراء كميات كبيرة من الحبوب والطحين والمواد الغذائية من منطقة البقاع (عبر التهريب من سوريا) وتخزينها بالأطنان في مستودعات ومخازن تحت إشراف هذه البلديات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها