الخميس 2018/08/30

آخر تحديث: 12:02 (بيروت)

تلوين البنزين السوري بالبنفسجي.. لماذا؟

الخميس 2018/08/30
تلوين البنزين السوري بالبنفسجي.. لماذا؟
تعمل الحكومة السورية للحد من ظاهرة تهريب المشتقات النفطية (AFP)
increase حجم الخط decrease

تعمل الحكومة السورية للحد من ظاهرة تهريب المشتقات النفطية وضبط استخدامها، باتباع خطوات بدأتها خلال فترة الأعياد منها البطاقة الذكية، التي يمكن من خلالها تعبئة المركبات السورية بكميات مخصصة لها من الوقود. على أن يجري لاحقاً اعتماد إجراء آخر، هو تغيير لون البنزين السوري إلى البنفسجي بحيث يساعد ذلك على ايقاف تهريبه إلى الدول المجاورة.

وفي هذا السياق، قال وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم إنه تمت دراسة تغيير لون البنزين السوري الممتاز بتوجيهات حكومية لضبط توزيع المشتقات النفطية والحد من ظاهرة التهريب. وما سيجري هو تغيير قرينة اللون، مؤكداً أن ذلك لن يؤثر في المواصفات الكيميائية للبنزين.

إلا أن عاملين في محطات وقود قللوا من أهمية هذا الإجراء، على اعتبار أن اللون لن يكون عاملاً مؤثراً لضبط تهريب البنزين الذي لن يتوقف إلا في حال أصبح سعره قريباً من السعر العالمي وغير مدعوم من الدولة. إذ إن سعر البنزين في سوريا أقل من سعره العالمي بنحو 10 ليرات.

وأشار غانم إلى أن الضبط الذكي سيتيح تتبع حركة المشتقات النفطية من خلال الكميات الموجودة والموزعة على المحطات والمستودعات المركزية. وتصدر البطاقة الذكية عن مشروع أتمتة توزيع المشتقات النفطية وغيرها من المواد والخدمات على الآليات والعائلات العائد لوزارة النفط والثروة المعدنية. ويتم من خلال البطاقة الذكية تحديد المخصصات والكميات من مادة البنزين للآليات الخاصة والعامة. بالتالي، يتم ضبط الكميات الموزعة. والهدف من البطاقة تحقيق التوزيع العادل، الحد من الاحتكار والتهريب، إمكانية بناء سياسة فئات سعرية وتوجيه الدعم إلى مستحقيه. إذ إن البنزين مدعوم ويباع بسعر أقل من سعر الكلفة. وبالتنسيق مع مركز البحوث العلمية سيتم ضبط حركة الصهاريج الناقلة للمشتقات النفطية، من أجل الحد من ظاهرة التهريب أيضاً.

وفي ما يتعلق بالبطاقة الذكية تم إطلاق المرحلة التجريبية في اللاذقية وطرطوس. ويمكن لكل آلية تحمل البطاقة الذكية تعبئة 50 ليتراً يومياً. وكل دراجة نارية تحمل بطاقة ذكية يمكنها تعبئة 7 ليترات يومياً.

أما من لا يحمل البطاقة الذكية، فيمكنه عن طريق بطاقة الماستر الموجودة في كل محطات الوقود تعبئة 40 ليتراً يومياً. والدراجة النارية التي لا تحمل بطاقة ذكية يمكنها تعبئة 7 ليترات يومياً. علماً أن المخصصات تعدل بشكل دائم وفق الطلب على المادة. أما بالنسبة إلى السيارات الآتية من خارج المحافظتين فيمكنها عن طريق بطاقة ماستر الموجودة في المحطات تعبئة  50 ليتراً مع تسجيل رقم السيارة.

وفي تأكيد جدوى تطبيق هذا الاجراء، أشارت وزارة النفط والثروة المعدنية إلى أنه عندما بدأ تطبيق البطاقة الذكية كان هناك 26 محطة تحتوي مادة البنزين في طرطوس وأقل من ذلك الرقم في اللاذقية، لتتبدل الأرقام ويصبح هناك 84 محطة في طرطوس و76 محطة في اللاذقية تحتوي المادة، نتيجة عمليات الضبط والوفر المتحقق من خلالها، بالإضافة إلى اختفاء مظاهر الازدحام.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها