آخر تحديث:00:09(بيروت)
الثلاثاء 17/07/2018
share

ما حقيقة الأدوية المسرطنة في لبنان؟

عزة الحاج حسن | الثلاثاء 17/07/2018
شارك المقال :
  • 0

ما حقيقة الأدوية المسرطنة في لبنان؟ قرار بسحب عدد كبير من الأدوية في الأيام المقبلة (ريشار سمور)
على غرار عدد من الدول العربية، بينها قطر والإمارات والأردن، تتجه وزارة الصحة العامة في لبنان، وفق معلومات لـ"المدن"، إلى اتخاذ قرار بسحب عدد كبير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على المادة الفعالة Valsartan المصنعة لدى الشركة الصينية Zhejiang Huahai Pharmaceutical، بسبب ظهور شوائب ترجّح أن تكون المادة المذكورة "مسرطنة".

ووفق مصادر طبية، فإن المادة الفعالة Valsartan تدخل في تصنيع أدوية أمراض القلب والشرايين وضغط الدم، وتصنعها وتستخدمها شركات أجنبية (من بينها شركات أسبانية وأردنية وهندية). وتقوم شركالت ومحلية بتصنيع أو استيراد أدوية ومستحضرات تحتوي تلك المادة الفعالة Valsartan من الصين.

ويتوقع المصدر الطبي أن تعلن الوزارة سحب الأدوية في الأيام القليلة المقبلة. ويشدد على أن ذلك يرتبط بالأدوية والمستحضرات التي تدخل في تصنيعها المادة الفعالة Valsartan  لدى الشركة الصينية ZhejingLtd Pharmaceuticals Huahai فحسب. بمعنى أن عدداً من أدوية أمراض القلب والشرايين سيتم سحبها من السوق اللبنانية في حين سيتم الابقاء على أصناف أخرى تحتوي التركيبات نفسها إلا أن المادة Valsartan التي تحتويها آمنة وغير ملوثة.

اللافت في الأمر هو أن التحذير من خطورة المادة Valsartan ورد في تقارير وكالات عالمية منها تقرير الوكالة الأوروبية للأدوية EMA، وقد استجابت غالبية الدول العربية للتحذير قبل لبنان الذي لم يُعلن المعنيون فيه بالشأن الصحي عن المخاطر حتى اللحظة. فالإمارات، على سبيل المثال، قررت سحب الأدوية والمستحضرات التي تدخلها المادة Valsartan منذ 6 أيام.

ومرد التأخر في إعلان قرار سحب الأدوية المعنية في لبنان أو أقله الإعلان عن أسمائها، يعود بحسب المصدر، إلى محاولة تجنيب شركات الأدوية خسائر كبيرة ستنتج عن سحب أدويتها من الأسواق، لاسيما أن كميات كبيرة من الأدوية التي تُستخدم المادة الملوثة في تصنيعها موجودة في الأسواق اللبنانية.

ويوضح المصدر أن المنظمات العالمية حددت المادة المشتبه بوجودها في المادة الفعالة Valsartan التى تنتجها الشركة الصينية، وهي مادة شائبة ومسرطنة يطلق عليها اسم N- nitrosodimethylamine- NDMA.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها