الجمعة 2017/12/15

آخر تحديث: 14:54 (بيروت)

استخراج النفط: هذه أرباح لبنان من البلوكين 4 و9

الجمعة 2017/12/15 المدن - اقتصاد
استخراج النفط: هذه أرباح لبنان من البلوكين 4 و9
80 في المئة من العاملين في القطاع النفطي سيكونون من اللبنانيين (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
قال وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، في مؤتمر صحافي عقده الجمعة في 15 كانون الأول، إنه نتيجة التفاوض على العروض التقنية مع ائتلاف الشركات (توتال الفرنسية وايني الايطالية ونوفاتيك الروسية) الذي سيعمل في البلوكين النفطيين 4 و9 حصلت الدولة اللبنانية على أمرين هما "حفر 5 آبار في كل بلوك، وبدء الأعمال في العام 2019، على أن يكون العام 2018 للتحضير"، مشيراً إلى أن الهدفين المنشودين من دورة التراخيص الأولى في ملف النفط تحققا بنجاح. وأكد أبي خليل أن حصة الدولة من الربح في البلوك 4 تراوح بين 65% إلى 71%، وفي البلوك 9 بين 55% إلى 63%.


ورغم أن المفاوضات مع الائتلاف كانت شاقة، وفق أبي خليل، إلا "أننا التزمنا بتوقيع القعد كما صدر عن الدولة اللبنانية في المرسوم 43/2017. وهذا انجاز للبنان". وأكد أبي خليل أنه دعا "الشركات إلى التفاوض على العروض التقنية ضمن صلاحياتي"، ويفترض أن توقع العقد خلال شهر، مشيراً إلى أن "فترة الاستكشاف الأولى عن النفط ستمتد إلى 3 سنوات والفترة الثانية ستكون لسنتين قابلتين للتمديد".

أضاف أبي خليل أن هذا "الأمر مفيد جداً للاقتصاد المحلي لأنه سيخلق فرص عمل جديدة، إذ يفترض أن يكون على الأقل 80% من العاملين من اللبنانيين. كما أن هنا تعامل تفضيلي مع الموردين اللبنانيين. كذلك، ستؤمن الاستكشافات مصدراً محلياً للطاقة أقل كلفة وتلويثاً، خصوصاً أن كلّ معاملنا ما عدا الذوق والجية القديمين بإمكانها العمل على الغاز".

وأكد أبي خليل أن "الصندوق السيادي موضوع ضروري والجميع ملتزم به والقانون أقره"، مشيراً إلى أن "دورة التراخيص هي من أكثر الدورات شفافية وتقنية". وأشار إلى أن هيئة إدارة قطاع البترول ستدعو إلى جلسة عمل مع الصحافيين الاقتصاديين والمتخصصين لتقديم شرح مفصل.




increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها