الإثنين 2023/04/10

آخر تحديث: 12:20 (بيروت)

في أنّ المَحكيّ ليس "فساد" المكتوب...

الإثنين 2023/04/10
في أنّ المَحكيّ ليس "فساد" المكتوب...
increase حجم الخط decrease
يَغْلِبُ على المخيّلةِ العامّةِ تصوّرٌ عفويٌّ للعلاقةِ ما بينَ اللغةِ القياسيّةِ أو لغةِ الكتابةِ والمحكيّاتِ المجانسةِ لها، مؤدّاهُ أن الأخيرةَ تولّدَت من الأولى عبْرَ مساقٍ هو أقربُ إلى الفسادِ منهُ إلى النموِّ والتفرّعِ المنْبئِ بالازدهار. تُغْري بهذا التصوّرِ معطياتٌ عديدة. بَيْنَ هذه المعطياتِ مَهابةُ المدوّنةِ التي يَشي حِفْظُها بقيمةٍ استثنائيّةٍ مُسْبَغةٍ على نصوصٍ شتّى يجري صونُها بحُروفِها ولا يُقْبَلُ لها أن تبقى نَهْباً لِعَبَثِ الذاكرةِ بالرواياتِ الشفهيّة. بَيْنَ هذه المعطياتِ أيضاً مشهدُ صَرْحِ القواعدِ التي يتمثّلُ فيها إملاءُ اللغةِ المكتوبةِ ونَحْوُها وصَرْفُها وسائرُ عُلومها. فهذه القواعدُ تُسْتخرَجُ وتُبَوّبُ ويصبحُ تعلّمُها شرطاً لمعرفةِ اللغة. وهذا شرطٌ ينبّهُ إلى كَوْنِ لغةِ الكتابةِ لا تُكْتَسَبُ، على وجهِ الإجمالِ، بمجرَّدِ النشأةِ في العائلةِ وفي شبكتِها وإنّما يحتاجُ اكتسابُها إلى جهازٍ يُنْشأُ على حدةٍ ليست له ولا للانتماء إليه الصفة "الطبيعيّة" التي للولادةِ في العائلة. يَتَداولُ هذا الجهازُ مَعارفَ ويتولّى إعداداً يَفيضانِ عن طاقةِ العائلة عادةً. ذاك هو جهازُ التعليم بأشخاصِهِ ومستلْزَماتِهِ كافّة.

هذا وانفصالُ الجهازِ المذكور يُبْعِدُ عن لغة الكتابةِ صفةَ "لغةِ الأمّ" التي تطلقُ عليها بلا رويّة عادةً. ويُسْهِمُ هذا الانفصالُ نفسُه في إدراج المعرفة بلغة الكتابة بَيْنَ "المعارفِ العُلْيا" التي يُفْرِدُ لها المجتمعُ أو الجماعةُ طاقاتٍ ومَواردَ تَدُلُّ على ما لها من شأنٍ يتجاوزُ نطاقَ الفردِ والوحداتِ الاجتماعيّةِ الصغرى. تعبّرُ هذه العنايةُ العامّةُ عن الانتماءِ إلى الجماعة اللغويّة أو عن مكانِ اللغةِ من وجودِ الجماعةِ نفْسِه. وهي تفتحُ السُبُلَ، فضلاً عن تجسيدِ الهُويّةِ الواحدةِ، إلى صُنوفِ التَعاملِ المختلفةِ التي تُتَّخَذُ اللغةُ القابلةُ للكتابةِ (أي للحِفْظِ وللتناقلِ بلا حاجةٍ إلى الصوتِ الحيِّ) مَرْكباً لها.

هي إذن صورةُ العِمارةِ الراسخةِ تَعْرِضُها لغةُ الكتابةِ، في ما يتعدّى ما يُحْتَمَلُ الشعورُ بهِ من وجوهِ الخللِ فيها وظواهرِ التقادمِ والشيخوخة. تَعْرِضُها بما يَظْهَرُ لها من تنظيمٍ ولاستعمالِها من ضوابطَ وبما يظهرُ لتاريخِها الذي يُحْصى بالقُرونِ عادةً من ثَراءٍ يُجَسِّدُه تراثٌ محفوظٌ يَجْعله حِفْظُه قابلاً للزيارةِ والاستلهامِ (إن لم يكنْ للاتّباعِ) بعيداً كانَ ما يستلهمُ منه، في الزمنِ، أم قريباً. يقابلُ هذا كلَّه لُزوجةٌ في هياكلِ المحكيّةِ تَجْعل تَبَيُّنَ صورةٍ لها قابلةٍ للحصرِ وقواعدَ لاستعمالِها منذورةٍ للانتظامِ أمراً عويصاً. يَصِحُّ هذا في قواعدِ الإملاءِ التي تبقى حَدْسيّةً إلى حدٍّ ملحوظٍ وقابلةً للتباين الكثير بين الحالةِ وأختها، ويَصِحُّ في الصَرْفِ والنَحْو اللذَينِ يَعْسُرُ تَثْبيتُ قَواعِدَ لهُما لكثرةِ ما تَحْمله التفرّعاتُ المتداخلةُ من خُروقٍ وفروقٍ تَمْتَحِنُ جُهْد التقعيدِ وتعرّضه للاعتباطِ والتحكّم. بل إنّ مَتْنَ المحكيّةِ نَفْسِهِ، أي مُعْجَمَ ألفاظِها، يَتَحدّى محاولاتِ الضبطِ فتتباينُ الألفاظُ الدالّةُ على المُسَمّى الواحدِ من بيئةٍ إلى أُخْرى ويَخْتَلِفُ إملاءُ اللفظةِ باختلافِ النطقِ بها، لولا أن تَحِدَّ من ذلك المرجِعِيّةُ الضمنيّةُ للُّغةِ القياسيّة. إلخ.

لا ريبَ أنّ جُهوداً تُبْذَلُ لاستدراكِ البعضِ من دَواعي الفوضى هذه. فالمحكيّاتُ باتَ يُكْتَبُ بها كثيراً ويُنْظَرُ كثيراً في قواعدِها. وفي هذه الجُهودِ (التي تَسْتَلْهِمُ لغةَ الكتابةِ كثيراً أيضاً) ما يفرضُ للمحكيّة، شيئاً بعدَ شيءٍ، حقّ الخروجِ من أسر اسْمِها لتستوي لغةً للكتابة، وفيها أيضاً ما يقتربُ، مرّةً بعدَ مرّةٍ، من الاستواءِ تقعيداً لما يبدو، في المُشافَهاتِ المتداولةِ، عَصِيّاً على التقعيد. هذا كلّهُ على حظوظٍ من القبولِ والرُسوخِ تتباينُ كثيراً، بطبيعةِ الحالِ، ويُبْقيها على تبايُنِها بقاءُ تَعَلُّمِ المحكيّةِ في حالِ الشيوع: فلا يَرْعاهُ جهازٌ ذو سلطةٍ يُمْلي وَحْدةَ القواعدِ أو يَعْتَمِدُها ويتولّى نَشْرَها.

هل يُبيحُ هذا التفارقُ الإجماليُّ بَيْنَ لغةِ الكتابةِ والمَحْكيّاتِ، بوُجوههِ التي أشرنا إلى أهَمِّها، ما يجنحُ إليه الشعورُ السائرُ من اعتبارِ المحكيّةِ "فساداً" أَنْزلهُ الزمنُ بلغةِ الكتابةِ أو تضَعْضُعاً في هذه الأخيرةِ حملَهُ إليها مزيجٌ مُتَمادٍ من جهلٍ واستسهالٍ وإهمالٍ، إلخ؟ يبدو هذا الشعورُ مسايراً، على نحوٍ مباشرٍ أو عفويٍّ، للمشاهدةِ الحسّيّة: لمَشْهدِ التفاوتِ بين عِمارةِ المكتوبِ واختلاطِ المحكيِّ ولَغْطِه. فهو، أي الشعورُ، لا يرقى إلى مرتبةِ الرأيِ المعلّل بحال. وهو مخالفٌ – وهذا هو الأهمُّ – لما يفيدُنا به تاريخُ اللغات. وإذا كانت العربيّةُ، بما تضفيهِ على هذه المسألةِ من إلحاحٍ حالُ العلاقةِ بين فُصْحاها ومَحْكِيّاتِها، هي ما حفزنا إلى تناولِ هذه المسألةِ أصلاً فإنّ التاريخَ الفعليَّ للعربيّةِ، بما حمَلَت إليهِ من جديدٍ ألوفُ النُقوشِ المكتشفةِ في العهودِ الأخيرةِ والمنتميةِ إلى أطوارٍ شهِدَتْها العربيّةُ قَبْلَ الإسلام، يَرْسمُ مجرىً للعلاقاتِ بَيْنَ مَحْكيِّ اللغةِ ومَكْتوبِها مُغايراً جدّاً لفرضيّةِ "الفسادِ" الآنفةِ الذِكْر.


(نقش النمارة)

في فصلٍ ضافٍ، زاخرٍ بالتفاصيلِ، من فصولِ "القرآنُ في سياقٍ" (وهو سِفرٌ جماعيّ نفيسٌ أعدّته للنشرِ أنجيليكا نويفرت ونيكولاي سيناي ومايكل ماركس وظهر في لايدن سنة 2010) ينشئُ مؤرّخُ الساميّاتِ الألمانيُّ أرنست أكسل كْنوف خريطةً بالغةَ التعقيدِ لتكوين العربيّة التاريخيّ في مَساره الطويل ولحركةِ اللغاتِ، على الأعَمِّ، وتفاعُلِها في المحيطِ نفسه: خريطةً تعصي على كلّ اختزال... على أنّ انتقاءَ بعضِ المعطياتِ من هذا المَسار، بما يناسبُ همَّنا في هذه العجالةِ، يبقى ممكناً أيّا يَكُن نَصيبُ التقحّمِ منهُ والمغامرة.

وأوَّلُ ما يَسْتوقِفُ في المَسار المشارِ إليه طولُه: إذ يقعُ كْنوف للعربيّة على اثني عشرَ قرناً من التحوّلات سبقَت الإسلامَ موَثَّقةٍ بألوفٍ من النُقوشِ جمعَتْها الحَفْريّاتُ من أرجاءِ البيئةِ التي نشأَتْ فيها هذه اللغةُ ونَمَت. وقد خَرَج أكثرُ تلك النُقوشِ من جنوبِ بلادِ الشامِ، موئلِ الأنباطِ والصَفائيّين والتَدْمُريّين، ولم تتمخّض جزيرةُ العرب من بَيْنِها، حتّى يَوْمِنا، إلّا عن الأَقَلّ، تستثنى من ذلك بلادُ اليَمَن. تُبَدِّدُ وقائعُ التاريخِ هَهُنا وَهْماً يجعلُ من شعر المُهَلْهِلِ وامرئِ القيسِ (أو، في أقصى احتمالٍ، من "نقش نَمارة") أقدمَ ما نعرفهُ من نصوصٍ عربيّة. وتُبَدِّدُ التحوّلاتُ التي تَشْهَدُ بها النُقوشُ، بانتشارِها على الأزمنةِ والأمكنةِ، أخْيِلةً مستقاةً من التراثِ توحي أنّ لغةَ القرآنِ كانت من عهدِ آدمَ على حالِها في القرآنِ إذ أنشأها اللهُ على هذه الحالِ وأنشأَ بها القرآنَ... أو انّ القرآنَ نفْسَهُ قديمٌ لا تَعَلُّقَ له بزمنٍ بما هو كلامُ الله.

على صعيدٍ آخرَ، يوضِحُ كْنوف أنّ الجماعاتِ في دولِ العصورِ القديمةِ لم تكن الواحدةُ منها تُقْتَصَرُ في تدبيرِ الوجوهِ المختلفةِ لحياتِها على لغةٍ واحدة. وإنّما كانت تَتَّخذُ إلى اللغةِ التي تتداولُها مشافهةً لغةً أخرى، على الأقلّ، للمعاملاتِ المشتركةِ بَيْنَها وبَيْنَ سواها من الجماعات، وهذه يَسَعُها أن تَكُونَ أو لا تَكُونَ لغةَ الدولةِ المركزيّة. هكذا جاورت العربيّةُ الآراميّةَ التي سبقَتْها إلى دائرةِ الكتابةِ وجاورت اليونانيّةَ في عهودٍ أخرى، وكان بعضُ من يعرفونَ إحدى اللغتينِ يعرفونَ الأخرى، وهذه معرفةٌ يجوزُ أن نُخَمِّنَ لها أهمّيّةً وظيفيّةً تتعدّى أهمّيّة النسبةِ الحائزةِ لها من أفرادِ الجماعة. إلخ.

الأمرُ الأخيرُ الذي نستحسنُ إبرازَهُ من مطالعةِ كْنوف تأكيدُه أن لغةَ الكتابةِ تكتَنِفُها على الدوامِ محكيّاتٌ مجانسةٌ لها أو مغايرة. فلا معنى للقولِ، مع اعتبارِ المدى التاريخيِّ للعلاقةِ بَيْنَ هذه وتلك، أنّ المحكيّةَ تضعضُعٌ للمكتوبةِ، إذ لا أسبقيّةَ لهذه على تلكَ بالضرورة. بل المُتَحَصِّلُ من المراجعةِ التاريخيّةِ أنّ العلاقةَ دائريّةٌ أو لولبيّة: تَتَّخِذُ واحدةٌ من المحكيّاتِ أو أكثرُ من واحدةٍ لنفْسِها عُدّةَ الكتابة، في ظرفٍ تاريخيّ (سياسيٍّ، اقتصاديٍّ، اعتقاديٍّ، إلخ) يُهَيِّئُها لهذا الخيارِ وتَروحُ تَسْتَكْمِلُ شُروطَه. ولكنّها منذُ أن تُفْلِحَ في فَرْضِ نفْسِها على أنّها لغةُ تعاملٍ في دائرةٍ أوسعَ من الدائرةِ التي نَمَت فيها أصلاً، يَأخُذُ ظلُّها في الانحسارِ عن دوائرِ المشافهةِ وتأخذُ في توليدِ محكيّاتٍ جديدةٍ أو في مداخلةِ أخرى قائمة. يُشيرُ كْنوف، مثلاً، إلى انقطاعٍ مباغتٍ في السلسلةِ التاريخيّةِ للنقوشِ التدمريّةِ ويَعْزُوهُ إلى انقطاعٍ سياسيٍّ حَصَل... هذه، في الواقع، سُنّةٌ عامّة: فاتّخاذُ لغةٍ من اللغاتِ لغةَ تعاملٍ واسعِ النطاقِ، متعدّدِ الأقطابِ، إنّما يَفْتَرِضُ طُموحاً فاعلاً إلى إرساءِ هذا التعاملِ أو صُموداً تاريخيّاً له إذا كان حاصلاً. فإذا ضَعُفَ الطُموحُ أو تَخَلْخَلَ الصُمودُ مالَت لُغَتُهُما إلى الضُمورِ وبرزَت لها لغةٌ أخرى (أو أكثرُ من واحدةٍ) تَجْلُوها عن كثيرٍ أو قليلٍ من أدوارِها. وهذا مع العِلْمِ أنّ اللغةَ المنافِسةَ قد لا تَكُونُ سوى واحدةٍ من محكيّاتٍ كانت تواكبُ اللغةَ الآفلةَ فواتاها مَوْقِعُها وشروطٌ أخرى للانفرادِ بدائرتِها أو لتوسيعِ هذه الأخيرة...

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها