الأحد 2023/10/01

آخر تحديث: 14:55 (بيروت)

مهرجان الكرامة في دورته السابعة...التنوع ودمج الفئات المهمّشة

الأحد 2023/10/01
مهرجان الكرامة في دورته السابعة...التنوع ودمج الفئات المهمّشة
increase حجم الخط decrease
تنطلق الدورة السابعة من مهرجان "كرامة - بيروت لأفلام حقوق الإنسان" مساء يوم الخميس 5 تشرين الأول المقبل، في مسرح "دوّار الشمس"(بيروت - الطيونة)، تحت عنوان "تَماسكوا". وتنظّم جمعيّة "معمل 961 للفنون" الحدث بالتعاون مع "مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت" بالشراكة مع السفارة التشيكية ومنظمة العمل الدولية.

وقال بيان المهرجان "على الرغم من وضوح نصوص الميثاق الدولي لحقوق الإنسان، إلا أن فهمه الحقيقي وممارسته يتعرضان للكثير من سوء التفسير والعراقيل، مما يؤدي إلى الحرمان العملي من هذه الحقوق"، يحاول مهرجان كرامة – بيروت تسليط الضوء على الصيغة الأصلية لهذا الميثاق، والدعوة إلى قراءته كما هو في صورته الواضحة. 
سيقدم المهرجان وعلى مدار 4 أيام، 13 فيلما من عدة دول في العالم في محاولة لإعادة الوضوح إلى ممارسة حقوق الإنسان، وهو ما يعني بحسب بيان المهرجان "الحفاظ على كرامة الإنسان والتنوع في كل مكان، كمبدأ تأسيسي لحقوق الإنسان في بلادنا. سيتم عرض مجموعة واسعة من الأفلام الروائية والوثائقية مترجمة باللغتين الإنكليزية والعربية"... وشملت المواضيع من بين أمور أخرى: التنوع ودمج الفئات المهمشة، حقوق العمال، الحرب، حقوق اللاجئين، حقوق المرأة، والهجرة والعبودية. وسيتم تنظيم مناظرات وأسئلة وأجوبة بعد كل فيلم تقريبًا بحضور مخرجي الأفلام من جميع أنحاء العالم. كما سيتم خلال أيام المهرجان تنفيذ صف تدريبي حول دحض الخرافات والمغالطات الإعلامية الشائعة تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة. سيتم تسجيل وعرض الصف لاحقًا على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا. سيستفيد الطلاب من جميع أنحاء لبنان من هذا الصف مجانًا. 
وفي عام 2021، ركزت الدورة الخامسة من المهرجان بعنوان "احتلوا الفراغ" على قوة الشباب وطموحاتهم من أجل التغيير الاجتماعي والسياسي عبر المشاركة السياسية العامة. وفي عام 2019، أقيمت الدورة الرابعة من المهرجان تحت عنوان "تكلم معها" في إطار الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، وهو تحقيق المساواة بين الجنسين، بينما دعمت الدورة الثالثة عام 2018 حرية التعبير المحررة من النماذج الرسمية التقليدية.
وفي عام 2017 تناولت الدورة الثانية موضوع "هويات جديدة" وركزت على صراع الهويات، بينما كانت الدورة الأولى في عام 2016 تحت شعار "الآخرون" تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول حقوق اللاجئين والأقليات في لبنان والعالم العربي".
 يستمر حتى 8 تشرين الأول 2023.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها