image
الأربعاء 2022/02/02

آخر تحديث: 15:51 (بيروت)

دانيال عربيد وأيمن بعلبكي يمثلان لبنان في بينالي البندقية

الأربعاء 2022/02/02 المدن - ثقافة
increase حجم الخط decrease
أعلنت الجمعيّة اللبنانيّة للفنون البصريّة (Lebanese Visual Art Association - LVAA)، أنه تم اختيار دانيال عربيد، المخرجة السينمائية وصانعة الأفلام التسجيلية، والفنان التشكيلي أيمن بعلبكي لتمثيل لبنان في المعرض العالمي التاسع والخمسين للفن المعاصر – بينالي البندقية الذي سيُقام من 23 نيسان/ أبريل إلى 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

ندى غندور، أمينة التراث المفوَّضة العامّة للجناح، المُكلفة من وزارة الثقافة اللبنانية، تشرح اختيار لأيمن بعلبكي الذي يعيش ويعمل في لبنان، ودانيال عربيد من الجالية اللبنانية التي استقرت في باريس: "هذا المشروع يدعو إلى رحلةٍ رمزية في عالمنا المعاصر بفضل موضوع ومدينة وفنانان يحافظان عن بعد على التبادل والحوار السياسي والجمالي، من خلال أعمال بعيدة جدًا ولكنها قريبة".

ستصمم المهندسة المعمارية ومؤسسة Culture in Architecture ألين أسمر دامان سينوغرافيا الجناح اللبناني.

ويعود لبنان إلى بينالي البندقية للمرّة الثانية في تاريخه وبعد غيابٍ دام خمسة أعوام، ليكون حاضراً في أرسنال (Arsenal) أحد المعلَميْن التاريخيَّيْن الرئيسَيْن في بينالي البندقيّة، ليسلط الضوء على أعمال فنية لبنانية معاصرة تسمح للبنان أن يشرق في أنحاء العالم من خلال الفن والثقافة.

دانيال عربيد
تستمد دانيال عربيد إبداعها من تشابك الثقافات والسِير الذاتية التي تعرّفت عليها. أما السينما فتشكل، بالنسبة إليها، بديلًا للذكريات. وُلدت في بيروت العام 1970 وانتقلت لتستقر في باريس في سن السابعة عشرة، لتنتج أوّل فِيلمٍ لها العان 1997. ومنذ ذلك الحين، لا تنفك تُثمر عملا تلو الآخر، تتنقل بين الخيال والواقع من خلال برامج وثائقية بضمير المتكلم وإبداعات أخرى مصوّرة، وتمارس عربيد أيضًا التصوير الفوتوغرافي. وحصدت جوائز عديدة ضمن مهرجانات عالمية.

أيمن بعلبكي
يركّز أيمن بعلبكي في أعماله على القضايا اللبنانيّة والشرق أوسطيّة. ويشهد فنّه الذي يعكس تأثيراً عاطفيًّا شديدًا، على الصراعات المستمرّة التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط.

وُلد أيمن بعلبكيّ العام 1975 في بيروت حيثُ يعيش ويمارس نشاطاته المهنيّة. قدّم بعلبكيّ الكثير من المعارض الفرديّة والجماعيّة في لبنان وحول العالم، فعرض أعماله في بلجيكا، وكندا، ومصر، والإمارات العربيّة المتّحدة، والولايات المتّحدة، وفرنسا، وأيرلندا، وإيطاليا، والأردن، ولبنان والمملكة المتّحدة، وتركيا.

ندى غندور، منسّقة الجناح اللبناني
تخرّجت ندى غندور في معهد التراث الوطنيّ INP (باريس) وتعمل كأمينة تراث وهي أيضًا مؤرخة فنية وخبيرة في الفن الحديث والمعاصر. كما انها أمينة مستقلّة متخصّصة في إدارة كلّ ما يتعلّق بحقل الثقافة والمجال الرقميّ.  

ألين أسمر دامان، سينوغراف الجناح اللبناني
وُلدت ألين أسمر دامان، المهندسة المعمارية ومؤسّسة شركة التصميم الداخلي Culture in Architecture، في بيروت. وقد اتخذت شركتها كل من بيروت وباريس مقراً لها لتبني بذلك جسوراً بين الثقافات وتربط الماضي بالمستقبل.  
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها