السبت 2022/10/08

آخر تحديث: 12:26 (بيروت)

بيان لبناني تضامني مع ثورة المرأة الإيرانيّة

السبت 2022/10/08
بيان لبناني تضامني مع ثورة المرأة الإيرانيّة
increase حجم الخط decrease
أصدرت مجموعة من الكتّاب والإعلاميين والشعراء والفنانين والمثقفين والأكاديميين والناشطين اللبنانيين، بياناً تضامنياً مع ثورة المرأة في إيران جاء فيه:
 
نحن، الموقّعين والموقّعات أدناه، ممّن نعمل في حقول الكتابة والفنّ والإعلام، لا يسعنا إلاّ التعبير عن أقصى التضامن مع ثورة المرأة الإيرانيّة والافتخار بها. فهي، بشجاعتها وتوكيدها على الحرّيّة ورفضها الطغيان الدينيّ، تفتح باباً للاحتمالات الكبرى، ليس بالنسبة إلى إيران فحسب، بل أيضاً للمنطقة بأسرها سياسةً وفكراً واجتماعاً.

إنّ الثورة الإيرانيّة، وموقع المرأة فيها خصوصاً، نقلةٌ نوعيّة جبّارة في المسار الذي انطلق مع ثورات "الربيع العربيّ"، وإعلانٌ كبير عن أنّ إخماد التوق إلى الحرّيّة في مكان ليس إخماداً له في الأمكنة جميعاً.

فللمرّة الأولى يتوفّر هذا النطاق الجماهيريّ العريض لرفض القهرين المديدين لإيران وللمرأة فيها، وهو ما يمكن أن يعزّز الرغبات الشعبيّة في لبنان وبلدان عربيّة أخرى لمقاومة الطرف نفسه الذي يتحكّم بإلايرانيّين وخصوصاً بالإيرانيّات.

لكنّ التأييد المطلق للحركة الثوريّة والنسويّة الإيرانيّة لا يزيل مخاوفنا المشروعة من أن يبادر النظام إلى إغراقها بالدم على جاري عادته، ومن أن يؤدّي ذلك إلى عسكرةٍ تتراجع معها القضايا الديمقراطيّة والنسويّة لصالح الهويّات الأهليّة، القوميّة والإثنيّة والدينيّة، المتصارعة. وفي هذا تقدّم تجارب "الربيع العربيّ" وإخفاقاتها دروساً قابلة لان يُستفاد منها.
لكنْ، وبغضّ النظر عن كلّ شيء آخر، لا يمكن في هذه اللحظة سوى التعبير عن أقصى الدعم والتأييد والاعتزاز. إنّنا على الأرض التي رسمتها النساء الإيرانيّات الثائرات نقف.

(أسماء الموقّعين حسب ورودها)
دلال البزري، نجوى بركات، هند دويش، رشا الأمير، بادية فحص، الياس خوري، راشد فايد، عبدو شاهين، حارث سليمان، جمانة حداد، وجيه قانصوه، حازم صاغيّة، ديانا مقلّد، عبّاس بيضون، ماري كلود سعيد، رشا الأطرش، مهنّد الحاج علي، بشّار حيدر، حازم الأمين، عليا ابراهيم، هاله كوثراني، محمود وهبي، نجيب خزّاقة، أيمن جزّيني، لينا مجدلاني، ربيع مروّه، حسام عيتاني، أحمد بيضون، عزّة. ش بيضون، مونيكا بورغمان، جيسيكا خرزيك، لين قديح، جو كسرواني، داليا عبيد، عزّه الزين، أكرم زعتري، نايله دبس، زينه علّوش، إيلي كمال، ديالا حيدر، شذا شرف الدين، عقل العويط، يوسف بزي، مصطفى فحص، محمد سويد، فادي طفيلي، نادر فوز، علي مراد، مروان حرب، إيمان حميدان، أنطوان حداد، جهاد بزي، محمد الحجيري، محمد أبي سمرا، مها قيس، عبده وازن، نبيل الخوري، أليس مغبغب، جمال قرى، عايدة سلوم، سهى طارق، ليندا حسيني، جمانة مرعي، سيمون كرم، زينب شرف الدين، هناء جابر، سهى ناصر الدين، انطوان طوق، هدى بركات، حنان الشيخ، ماري طوق، جانين جبران يونس، كارمن خوري جاكمون، ميرا يونس، عاصم بزي، إيمان حميدان، آلان شمالي، نجوى باسيل، مارلين نصر، جوزيف غوش، سوزان ضو، تالين ريشاني، رباب دبس، شوقي يوسف، ديما سعادة، بانة بيضون، لبنى قادري كرامة، بلال خبيز، بول طبر، عيسى مخلوف.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها