الثلاثاء 2021/08/03

آخر تحديث: 12:16 (بيروت)

"نوا" تصدر "وصل" وتنفض برفق غبار الموسيقى السورية

الثلاثاء 2021/08/03
"نوا" تصدر "وصل" وتنفض برفق غبار الموسيقى السورية
increase حجم الخط decrease
أصدر الباحث الموسيقي وعازف الإيقاع إبراهيم مسلماني ألبوم "وصل" مع فرقته "نوا"، ويضم مؤلفات من الموروث الموسيقي السوري النادر، بعضها دُقِّق ووُثّق وسُجّل للمرة الأولى في تاريخ الموسيقى السورية.

يحوي الألبوم مجموعة نادرة ومتنوعة تضم 48 مؤلفاً من الموشحات، والقدود، وفصول الذكر، والقطع الموسيقية، والقصائد الارتجالية، والتقاسيم الآلية، والتي قامت فرقة "نوا" بأدائها في وصلات موسيقية مقامية من سبع مقامات كلاسيكية مختلفة وهي: يكاه، عشاق، حجاز، هزام، جهاركاه، نهوند ونوأثر.

ترتبط كلمة "وصل" بالمصطلح الموسيقي "وصلة"، والذي يشير إلى مجموعة من الأعمال المؤلفة على "مقام" بعينه، وكذلك ألبوم "وصل" هو بمثابة اتصال بين حقبتين موسيقيتين مختلفتين، الموسيقى السورية القديمة والملحنين غير المعروفين قبل العام 1950، وزمننا الحالي.

يعود تاريخ المؤلفات الموسيقية المقدّمة في الألبوم، إلى ما قبل النصف الأوّل من القرن العشرين على الأقل، وعمر بعضها يرجع إلى خمسمئة عام، وجميعها تم تحريفها على مرّ العقود أو كانت طيّ النسيان. وبحسب بيان الفرقة "اختيرت جميع هذه المؤلفات لجمالها الفنّي وقـيمتها التاريخيةِ، ومن ثم تم تحقيقها وتوثيقها من خلال الإطلاع على عشرات المخطوطات ومئات الوثائق بأشكالها المختلفة وذلك حرصاً على تقديمها بأدق التفاصيل العلمية وتدوينها بشكلها الأصيل (كتابةً وأداءً) والذي كان غائباً لعقود".

للاستماع الى الألبوم هنا.

(*) صدر الألبوم بدعم ورعاية رئيسية من الصندوق العربي للثقافة والفنون "آفاق" ومؤسسة "نفس" للثقافة والفنون...
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها