الأحد 2021/10/03

آخر تحديث: 01:44 (بيروت)

الرقابة تمنع "تنفيسة" في مسرح المدينة..والعرض يستمر في الشارع

الأحد 2021/10/03
الرقابة تمنع "تنفيسة" في مسرح المدينة..والعرض يستمر في الشارع
الفنانون تحدوا المنع.. فانتقل العرض إلى الرصيف المقابل للمسرح
increase حجم الخط decrease
أوقفت دورية من الأمن العام اللبناني، مساء اليوم السبت، عرضاً لمسرحية "تنفيسة"، من إعداد وإخراج عوض عوض، في مسرح المدينة (بيروت ـ الحمرا)، على خلفية انتقاد رئيس الجمهورية ميشال عون والطبقة السياسية الحاكمة، بحسب المعلومات المتداولة، فقامت الفرقة بالاستمرار في عرض المسرحية على الرصيف أمام المسرح...

والمسرحية أتت ضمن فعاليات مهرحان مشكال/دورة أسامة العارف، في "مسرح المدينة"، وتتضمن سهرة موسيقية ــ غنائية عن الوضع الراهن. ويشارك فيها تمثيلاً وغناءً كلّ من: طارق تميم، دونا عطالله، ليا بو كريم، تاتيانا عبود، أدريان ربيز، ترايسي يونس، حسين بدران، فادي سلمان، سيلين حداد، آية أبي حيدر، يارا عماشة، فرح حاج عمر، إبراهيم قادور، محمد قديح، محمد طارق المجذوب، نيفين يقظان، مريانا أبو جودة، ناريه كوركجيان وكريم مكوك. إلى جانب العازفين نجيب جمّال (عود)، ساتي موكان (غيتار)، جوزيف يشوعي (إيقاع)، سامي سعادة (أورغ) وبشّار عون (باص).

وانتشرت في صفحات الفايسبوك ويوتيوب، فيديوهات لعرض المسرحية في الشارع، مع تعليقات تستنكر بشدة مستوى تكميم الحريات الذي وصلت إليه البلاد والسلطة.

وقال المعلق السياسي والكاتب حازم صاغية "عرض عسكريّ لإحدى الميليشيات أمر مسموح في شارع الحمرا. أمّا المسرحيّة فشيء لا يُحتمل!".

وكتب المسرحي هاشم عدنان في تعليقه على منع المسرحية "ردنا بكون بالتوقف الكلّي عن تقديم أي نص مسرحي للرقابة. هيدي ممارسة متبعة من عدد من فرق المسرح والفنانات والفنانين ورح نشتغل لتصير القاعدة مش الاستثناء.
أي مسرح او مركز ثقافي بيطلب منا تقديم نصوصنا للأمن العام بكون متواطئ مع هالممارسات القمعية".


ودوّن عطالله السليم في فايسبوكه: قد يقول البعض أن الخطأ الاساس وقع عندما لم يقدّم المعنيون بالامر النصّ المسرحي إلى الامن العام لنيل الموافقة، الا إنّي أتمنى أن نصل الى مرحلة الا يُقدّم أي عمل فنّي أو ابداعي الى  أي نوع من رقابة حكومية، فالحريات وعدم تقييدها شرط أساسي لنموّ الابداع اذ أن الاخير متى قُيد لا يصبح ابداعاً".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها