الثلاثاء 2020/12/22

آخر تحديث: 12:21 (بيروت)

حسان عباس بعيون معاصرة

الثلاثاء 2020/12/22
حسان عباس بعيون معاصرة
increase حجم الخط decrease
صدر عن "شركاء/منصة الكترونية غير ربحية"، كتاب "حسان عباس بعيون مناصرة"، إشراف وتحرير فايز سارة... وهو يتضمن مقالات وشهادات من فرج بيرقدار، وائل السواح، فايز سارة، سمة عبدربه، ميشيل كيلو، عمر الجباعي، مزن مرشد، إبراهيم اليوسف وبدر الدين عرودكي... بالإضافة الى كتابات مختارة لحسان عباس في الحال السورية وملحق عن نشاطاته ومسار حياته...

وكتب فايز سارة في مدونة فايسبوكية: "بعد جهد نحو ثلاثة اشهر وبالتشارك مع مجموعة من الصديقات والاصدقاء أُنجز وصدر كتاب حسان عباس بعيون معاصريه. الكتاب كان جهداً تشاركياً وتطوعياً في كل شيء، وفي لإصداره اتبعنا الروح نفسها ليكون متاحاً لمن يرغب في الاطلاع عليه وحفظه من دون كلفة مادية، فقررنا نشره كتاباً مجانياً تجدونه في صفحتي هنا، وفي صفحات بعض الصديقات والأصدقاء، وصفحات معنية بالكتب، وبعض مواقع الكتب المجانية. آمل اننا قدمنا جهداً نافعاً لبلدنا وأهلنا في هذه التجربة". 

وكتب فايز سارة في مقدمة الكتاب: "جهدنا في محتويات هذا الكتاب، أن نقدّم صورةً عنه في مساره الحياتي من تكوينه المعرفي إلى العملي، مروراً بنشاطاته المتعددة، وصولاً إلى ما يمثله من خلاصات في الجهد الذي قدمه خدمة لسورية وللسوريين على مدار ثلاثة عقود ونيّف، بدأت في المكان الرئيس لدراسته في باريس، وتصاعدت في دمشق المدينة التي اختار العودة إليها والعمل فيها، وتواصلت في بيروت، التي لجأ إليها بعدما أصبح من المحال البقاء في دمشق، وصار من رابع المستحيلات، أن يتابع عمله فيها. استكمالاً لتكريم د.عباس، رأيت أن إعادة نشر بعض كتاباته في هذا الكتاب احتفال به، وتكريم له. إذ أننا نحتفي بأفكاره وآرائه في إطار إجمالي سيرته، وهكذا فإن تزيين الكتاب ببعض ما كتبه من مقالات، يقع في دائرة جهدنا، آملاً أني اخترت نصوصاً، قاربت أو طرحت الأهم في آرائه ومواقفه".

ويأتي الكتاب في إطار الاهتمام بالنخبة السورية التي سحقت في ظل نظام البعث الأسدي وتعرضت للانزواء والاستبعاد والتهميش، وعادت للظهور بقوة بعد انطلاق الثورة او الربيع العربي...
 
وكتب حسان عباس في صفحته في فايسبوك: "فاجأني الصديق فايز سارة منذ أيام قليلة بأن كتابا قد تم وضعه عنّي، بإشرافه وبمساعدة عدد من السيدات والسادة، وهم في غالبيتهم من أصدقائي الذين أتشرف بصداقتهم/ن، وإن كنت لم أحظ بالتعرف شخصيا على بعضهم/ن.
شعوران متباينان انتاباني للخبر: شعور بالإحراج الشديد حيث كنت دائماً أقول لمن يريد أن يخبر عني وعن عملي: من أنا لأحظى بهذا الشرف؟ فأنا أومن أن كثيرين من السوريات والسوريين يستحقون ذاك أكثر مني. وشعور بالامتنان العميق لهذه المبادرة التي أعتبرها، بعيداً من اختياري موضوعاً لها، فعلاً مواطنياً حقيقياً إذ تلفت النظر إلى الجهود التي يبذلها مواطن كرس القسم الأعظم من حياته للمقاومة عبر الثقافة. وأتمنى أن تتكرر المبادرة للاحتفاء بالفاعلين في العمل الاجتماعي والثقافي، خصوصاً أولئك الذين يؤثرون العمل بصمت بعيداً عن البعبعة والضجيج. لن أعلّق على الكتاب فأنا أحترم اختيارات معدّه والمشاركين فيه، لكن يمكنني القول إن ما ورد فيه قد فتح شهيتي للكتابة بشكل أوسع عن عملي، ليس مفخرة ولا غطرسة، وإنما شهادة لقصة مقاومة للاستبداد من خلال الناشطية الثقافية. لا أجد في قاموسي ما يكفي من عبارات الشكر والامتنان للصديق فايز سارة وللمشاركات والمشاركين في الكتاب، فقد غمرتموني بكرمكم/ن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها