آخر تحديث:21:06(بيروت)
الثلاثاء 23/04/2019
share

هدى بركات تفوز بجائزة بوكر 2019

المدن - ثقافة | الثلاثاء 23/04/2019
شارك المقال :
هدى بركات تفوز بجائزة بوكر 2019
أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، فوز رواية "بريد الليل" للكاتبة هدى بركات، بالجائزة العالمية للرواية العربية 2019 في دورتها الثانية عشرة، وذلك خلال حفلة رسمية أقيمت مساء اليوم (الثلاثاء) في أبوظبي.

وكشف شرف الدين ماجدولين، رئيس لجنة التحكيم، خلال الحفلة، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة والصادرة عن دار الآداب، وحصلت هدى بركات بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايتها إلى اللغة الإنكليزية. وقال شرف الدين ماجدولين "تعبر رواية (بريد الليل) عن تجربة في الكتابة الروائية شديدة الخصوصية بتكثيفها واقتصادها اللغوي وبنائها السردي وقدرتها على تصوير العمق الإنساني، ويتمثل تحديها الكبير بأنها استخدمت وسائل روائية شائعة وأفلحت في أن تبدع داخلها وأن تقنع القارئ بها".

وكانت ستة أعمال أدبية قد أدرجت في القائمة القصيرة لتتنافس على الجائزة العالمية للرواية العربية، وهي: "رواية الوصايا" للكاتب عادل عصمت، و"النبيذة" للكاتبة العراقية إنعام كي جي، ورواية "بريد الليل" للكاتبة اللبنانية هدى بركات، ورواية "شمس بيضاء باردة" للكاتبة الأردنية كفي الزعبي، و"بأي ذنب رحلت" للكاتب المغربي محمد المعزوز، و"صيف مع العدو" للكاتبة السورية شهيلا العجيلي.

تتضمن رواية "بريد الليل" حكايات أصحاب الرسائل، الذين كتبوها وضاعت مثلهم. لكنها تستدعي رسائل أخرى، وتتقاطع معها مثل مصائر هؤلاء الغرباء، من المهاجرين، أو المهجّرين، أو المنفيّيين المشردين، يتامى بلدانهم التي كسرتها الأيام. ليس في هذه الرواية من يقين، إنها، كما زمننا، منطقة الشك الكبير، والالتباس، وإمحاء الحدود، وضياع الأمكنة والبيوت الأولى.

ولدت هدى بركات في بيروت العام 1952، وعملت في التدريس والصحافة وتعيش حالياً في باريس، حيث أصدرت ست روايات ومسرحيتين ومجموعة قصصية، بالإضافة إلى كتاب يوميات. وشاركت في كتب جماعية باللغة الفرنسية، وتُرجمت أعمالها إلى العديد من اللغات.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها