الإثنين 2019/02/04

آخر تحديث: 13:07 (بيروت)

بين مازن كرباج ولور غريب.. لمسة

الإثنين 2019/02/04
بين مازن كرباج ولور غريب.. لمسة
increase حجم الخط decrease
افتتح الفنان مازن كرباج ووالدته لور غريب معرضهما بعنوان "لور ومازن بيني وبينك" يتناول العلاقة المؤثرة والحقيقية في تقلباتها وعمقها وحنانها بين شاعرة وناقدة فنية ورسامة بصرية ثمانينية تتميز بالمنمنمات والأشكال المتداخلة وابنها الفنان البصري المتخصص في الرسوم المصورة والموسيقى. 

وفي المعرض يظهر تداخل العلاقة بين الأم وابنها بحيث تنصهر الأشكال والرسوم والأفكار والحوارات البصرية المصنوعة بواسطة الحبر الصيني والأقلام الملونة على مختلف أنواع الورق فلا يعرف الزائر من الذي أنجزها الأم أم الابن.

المعرض مؤلف من لوحات فردية لكل منهما، معلقة على الشق العلوي للجدران وتنضم إليها في القسم السفلي لفائف ورق عملاقة تنتشر على نحو 50 مترا في القاعة المخصصة لهذ الحدث أنجزتها لور وكرباج معا.

وهذه اللفائف الورقية هي في الواقع نتيجة مراسلات طويلة بين الفنانة ونجلها بدأت في صيف 2006 إبان الهجوم الإسرائيلي على لبنان. واتفق الاثنان أن يرسم كل منهما على انفراد في منزله رد فعله نتيجة العنف في تلك السنة على دفتر شخصي فيتبادلان بعدها الدفاتر ليضيف كل منهما جوابه لرسمة الآخر ويعودان مجددا للرسم وهكذا دواليك.

واستمرت هذه المراسلات بعد انتقال مازن إلى برلين قبل سنوات قليلة بمنحة سنوية مع عائلته الصغيرة وبدأ الاثنان العمل على هذه اللفائف منذ ثلاث سنوات عرضا قسما منها في متحف روما وها هي تعرض كاملة في متحف سرسق الأثري.
 
كما يتضمن المعرض لوحة جدارية للور ومازن وهي تنطوي على العشاق عبر التاريخ وقصصهم الملبدة بالأحاسيس المشحونة والخيبات والمآسي.


(*) معرض "لور ومازن : بيني وبينك" المستمر في متحف سرسق حتى 26 آب/أغسطس المقبل هو خلاصة علاقة فنية مستمرة منذ العام 2006 بين لور غريب (87 عاماً) ونجلها مازن كرباج (43 عاماً).
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها