الثلاثاء 2018/04/17

آخر تحديث: 12:48 (بيروت)

الأفلام العربية الأربعة في مهرجان "كان"

الثلاثاء 2018/04/17 المدن - ثقافة
الأفلام العربية الأربعة في مهرجان "كان"
نادين لبكي خلال تصوير فيلمها "كفر ناحوم"
increase حجم الخط decrease
تعود السينما العربية هذا العام إلى مهرجان "كان" السينمائي لتكون حاضرة بقوة. فبعد الإعلان بداية هذا الأسبوع عن مشاركة جناح خاص للمجلس السعودي للأفلام، الذي أطلقته الهيئة العامة للثقافة، لتعرض المملكة 9 أفلام للصنّاع الصاعدين ضمن فقرة الأفلام القصيرة للمهرجان، أعلنت اللائحة الرسمية الكاملة للأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان ومن بينها فيلمان عربيان.

أول الأفلام المشاركة هو الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والذي يحكي قصة طفل صغير يعيش في بيئة فقيرة، ويقرر التمرد على واقعه عبر رفع دعوى ضد والديه اللذين أنجباه إلى هذا العالم. واختير فيلم نادين لبكي الجديد لعرضه في "كانّ" بعد "سكر بنات" و"هلق لوين؟" اللذين عُرضا في أقسام موازية، وهذه أول مرة يشارك فيها فيلم للبكي في المسابقة الرسمية. وأعلنت لبكي أنها "سعيدة وفخورة بإختيار الفيلم (كتبته مع جهاد حجيلي، وميشال كسرواني، بمشاركة جورج خباز، وتعاون خالد مزنر زوج نادين ومنتج الشريط) في المسابقة الرسمية" وفي هذا السياق، نشر خالد مزنر، زوج لبكي، في "فايسبوك"، مقطع فيديو يُظهر حجم سعادتها بهذا الإنجاز، وردّ فعلها لدى تبلّغها الخبر.

أما الفيلم الثاني، فهو الفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي، عن رجل قبطي من جامعي القمامة، نشأ داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام، ويغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة مساعده وحمار خلال رحلة عبر أنحاء مصر بحثاً عن عائلته. الفيلم من بطولة راضي جمال وأحمد عبد الحفيظ، وتعاون فيه شوقي مع مدير التصوير الأرجنتيني فدريكو سيسكا، المونتيرة إيرين غرينويل، والموسيقي عمر فاضل الذي ألف الموسيقى التصويرية للفيلم.

يشارك فيلمان آخران في ثاني تظاهرة (نظرة ما) في "كان": "قماشتي المفضلة" للسورية غايا جيحي (مقيمة في باريس) صوّرته في إسطنبول عن الأوضاع في بلدها (مع اللبنانية منال سلامة، والسوري سعد لوستان، والفلسطينية علا طبري)، إلى جانب "صوفيا" للمغربية مريم بن مبارك، وتعالج فيه قضية الأمهات اليافعات اللواتي يحملن من علاقات خارج مؤسسة الزواج.
 
وينطلق المهرجان يوم 8 مايو/ أيار المقبل بعرض فيلم Everybody Knows (الجميع يعلم) للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي يقدم للمرة الأولى تجربة إخراج فيلم بالإسبانية، ويقوم ببطولته كل من خافيير بارديم، وبينلوبي كروز.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها