آخر تحديث:11:31(بيروت)
الخميس 18/01/2018
share

المشنوق يجيز عرض فيلم "ذا بوست" لسبيلبرغ

المدن - ثقافة | الخميس 18/01/2018
شارك المقال :
  • 0

المشنوق يجيز عرض فيلم "ذا بوست" لسبيلبرغ
سمح وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، لدور العرض السينمائية بعرض أحدث أفلام المخرج ستيفن سبيلبرغ "ذا بوست" بعدما كان الوزير قد رفض، الأربعاء، طلباً بمنع عرض الفيلم، وكان الطلب هذا بحجّة "صلات المخرج بإسرائيل".

ودشن "نشطاء" حملة ضد الفيلم لأن سبيلبرغ قدم دعماً مالياً لإسرائيل خلال حربها في 2006 مع حزب الله. في المقابل شن إعلاميون حملة شجب للاعتداء على الحريات تحت مسميات وشعارات كبيرة.

وقال الوزير المشنوق لرويترز: "لا أرى مانعاً يحول دون عرض الفيلم لأنه لا علاقة له بلبنان ولا بالصراع مع العدو الإسرائيلي". وقال جورج حنا، رئيس دائرة المطبوعات في الأمن العام، إن لجنة مراقبة أشرطة الأفلام السينمائية قد توصي بمنع عرض أفلام إذا شكلت دعاية إيجابية لإسرائيل ضمن أسباب أخرى. وغرد النائب وليد جنبلاط: "كفى رقابة غير مدروسة وبالتحديد على فيلم spielberg وهو تاريخ كيف فضحت صحيفة الواشنطن بوست حرب فيتنام".
 
وتدور أحداث فيلم "ذا بوست" حول معركة صحف أميركية في العام 1971 لنشر وثائق مسربة معروفة باسم "أوراق البنتاغون" وتتعلق بدور الحكومة الأميركية في حرب فيتنام.
وقال حنا إن لبنان منع في 2017 عرض فيلمين، لكنه سمح بعرض 317 فيلماً تجارياً و766 من أفلام المهرجانات.
وحظر لبنان هذا العام بالفعل فيلماً آخر هو Jungle (أدغال) وسحبه من دور العرض بعد أيام على بدء عروضه. والفيلم مقتبس عن كتاب لضابط إسرائيلي سابق في البحرية عن رحلته لغابات الأمازون.
وقال بسام عيد، مدير المنتجات في شركة "أمبير" الموزِّعة للفيلم في لبنان، إن حملات مواقع التواصل الاجتماعي بدأت تشكل ضغطاً على حكومة لبنان بشأن الأفلام.
وفي العام الماضي منع لبنان عرض فيلم "وندر وومان" لأن بطلته جال جادوت إسرائيلية.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها