آخر تحديث:10:51(بيروت)
الخميس 30/01/2020
share

مقالات الكاتب

مصطفى محمد

مصطفى محمد

مصطفى محمد مراسل في سوريا
17/04/2021 تداول اقتصاديون سوريون اسم محمد إبراهيم حمرة، النائب الأول لحاكم مصرف سوريا المركزي كأبرز المرشحين حظاً لخلافة الحاكم المعزول حازم قرفول، وهو ما تؤكده معلومات كشف عنها مصدر ل"المدن".
المزيد
09/04/2021 يسعى النظام السوري إلى إعطاء انطباع جديد بتغيّر المواقف العربية منه، مستفيداً من المرونة الأخيرة التي أبدتها بعض الدول من الملف السوري، والتحركات الروسية الهادفة إلى دفع عدد من الدول العربية إلى التقارب مع النظام، وفي مقدمتها ...
المزيد
07/04/2021 لا يوجد أمام النظام السوري الذي فشل حتى الآن في تغيير موقف الاتحاد الأوروبي الموّحد الرافض للتطبيع معه قبل تقدم المسار السياسي، غير استثمار علاقاته السابقة ببعض الدول الأوروبية، معولاً على عدم وجود سياسة موحدة للدول الأعضاء.
المزيد
01/04/2021 يتواصل الحراك الروسي الهادف إلى عقد الجولة السادسة من مفاوضات الدستور السورية، وسط تعويل من موسكو عمل اللجنة الدستورية لتجاوز تعثر مسار الحل السياسي، الذي أدى إلى زيادة المتاعب الاقتصادية على حليفها نظام الأسد.
المزيد
30/03/2021 بدا المنسق العام ل"هيئة التنسيق الوطنية" حسن عبد العظيم، غير آبه بكل الضغوط والإشارات التي أرسلها النظام بعد منعه عقد المؤتمر التأسيسي للجبهة الوطنية الديمقراطية (جود)، الذي كان مقرراً السبت الماضي في 27 آذار/مارس في دمشق.
المزيد
27/03/2021 جاء قانون ضريبة البيوع العقارية الذي أقره برلمان النظام السوري، ليعمّق أزمة سوق العقارات، بفعل الضرائب الكثيرة التي يفرضها على أي عملية بيع عقارية. وبعد جدل طويل، أقرّ برلمان النظام المشروع ليصبح قانوناً، يفرض على السوريين ...
المزيد
21/03/2021 أدّى اضمحلال الاستثمارات الخارجية في سوريا، إلى تنامي دور الشركات الروسية، وأنتج هذا المشهد هيمنة روسية على مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية من تنقيب النفط وترميم المنشآت النفطية إلى الموانئ والطاقة، وصولاً إلى القطاعات ...
المزيد
16/03/2021 أثبتت التجارب طوال عقد من الثورة، أن تجاوب النظام مع الاستحقاقات الدولية لم يكن الغرض منه إلا اللعب على عامل الوقت. ويميل طيف واسع من أوساط المعارضة السورية، إلى وضع موافقة النظام على التفاوض مع هولندا، في الإطار ذاته.
المزيد
11/03/2021 يعيد النظام السوري ترتيب الحالة الاقتصادية التي كانت تحت قبضة حفنة قليلة من رجال أعمال يقودهم الوكيل السابق لأعمال آل الأسد، رامي مخلوف، بتمكين طبقة من الأثرياء الجدد من مفاصل الاقتصاد، في تغيير فرضته البيئة الاقتصادية المضطربة ...
المزيد
06/03/2021 تتّسع دائرة الرفض الدولي للانتخابات الرئاسية التي سيجريها النظام السوري نهاية أيار/مايو 2021، لدفع الأخير وحليفته روسيا إلى مراجعة حساباتهم.
المزيد
مصطفى محمد

مصطفى محمد

مصطفى محمد مراسل في سوريا