image
الثلاثاء 2015/01/20

آخر تحديث: 15:09 (بيروت)

أحمد جابر
أحمد جابر

مقالات الكاتب

  • المعارضة في مواجهة قضاياها

    2022/12/03
    يتعذّر الحديث عن معارضة سياسية لبنانية صافية، فهذا غير دقيق، واقعيًّا، بسبب من تداخل السياسات الخارجية والداخلية، على وجه عام.
  • المونديال السياسي اللبناني

    2022/11/26
    ...ماذا ربح لبنان؟. الحصيلة حتى تاريخه، خسارات لا يحجبها ادّعاء، وقهر وفقر وإذلال للمجموع، وانهيار بنى ومؤسسات، لا تغطيها صيحات انفعال تصاحب نتائج اللاعبين في قطر. صيحات تذهب في الهواء، لأن اللبنانيين ما زالوا دون درجة الفريق.
  • الوطنية اللبنانية: مركز مسيحي ومراكز إسلامية

    2022/11/19
    لا يمكن للبنان أن يقيم في ثبات الجغرافيا، وفي ثبات النصّ، بينما الكتل الأهلية التي أنتجت النصوص، واحتلّت الجغرافيا، تقيم على حراك مجتمعي دائم.
  • رئيس بمنازل كثيرة

    2022/11/12
    هل يستطيع "المحدثون" اللبنانيون، اليوم وبصفة انتقالية، اعتزال ما هم عليه من حدّين انقلابيين؟ وهل ممثّلوهم في البرلمان، وفي الشارع، مؤهلون لانتخاب "مرتكب جمهوري؟".
  • معارضة صيغة الطائفيات الأهلية

    2022/11/05
    انحياز حزب الله إلى العونية، قد يُفسَر بمعنيين: استنزاف العونية التي تناوئ حركة أمل، واستنزاف الحركة التي جاهرت بمقتها للعونية. الاستنزاف المشترك، ربما كان هدفه الأخير وراثة الشريك الشيعي مستقبلاً، وتحويل العونية إلى "شرّابة ...
  • لبنانيات: فوز تكتيكي وهزيمة استراتيجية

    2022/10/29
    حركة المعارضة الجديّة الجديدة هشّة الآن، لكن دعاتها محكومون بالسعي إلى تمكينها... هي مهمّة تاريخية متفائلة؟ نعم، لأن التاريخ لا يمكث في ثبات "التشاؤم"، ولا يبيت في منازل الفراغ
  • نوّاب تغيير أم نواب جُدُد

    2022/10/22
    البرلمان ليس بديلاً للميدان. ينجح النائب في معارضته، بالتناسب مع نجاح الشارع في تطوير حركته. بين الشارع والمجلس النيابي، صلة تمثّل وتمثيل. يكون النائب الجديد صوت الناس، عندما تعلو أصوات الناس.
  • موج الترسيم: تاريخ يلغي تاريخاً

    2022/10/15
    ما زال اتفاق الترسيم موضع نقد، وموضوع اعتراض، يشترك في ذلك الحزبيّ المقيم على بيانه القديم، "والخبير" الجغرافي أو العارف التاريخي، وذو المنبت "المُدني"، الذي يقترب حقوقيًا، ولا يصيب التوفيق سياسيًا، ويُضافُ عدد من المهتمين ...
  • أوكرانيا: معركة الاستبداد الديمقراطي

    2022/10/08
    أوكرانيا كانت منزلقًا لروسيا، أعدّته السياسة الأميركية، ولم تقرأه بعناية السياسة الروسية، فدخلته بعنجهية بوتينية جلية، فكانت المحصلة، حتى الآن، فضيحة ميدانية وأخلاقية واضحة.
  • لا رئيس للموارنة

    2022/10/01
    الحكمة تقضي بمبادرة تسقط من نصّها "الرئيس القوي ورئيس التحدّي"، وتفترض إطالة النظر إلى الداخل، واستنباط ما فيه من تفاهمات. فما حولنا يسوق أدلّة وفيرة تؤكد على أولوية الداخل، لأن الترياق لن يأتي من الشرق، ولا من الغرب.