الثلاثاء 2024/06/11

آخر تحديث: 11:31 (بيروت)

بلينكن في اسرائيل:خطة غزة توقف النار على الحدود الشمالية

الثلاثاء 2024/06/11
بلينكن في اسرائيل:خطة غزة توقف النار على الحدود الشمالية
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أعاد تأكيد التزامه" بمقترح وقف إطلاق النار في غزة خلال لقائهما في القدس.

وقال بلينكن: "التقيت برئيس الوزراء نتنياهو الليلة الماضية وأكد مجدداً التزامه بالاقتراح"، مضيفاً أن ترحيب حماس بقرار وقف إطلاق النار الذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي الإثنين إشارة تبعث على "الأمل".

وأضاف: "إنها علامة تبعث على الأمل، مثلما كان البيان الذي صدر بعد أن قدم الرئيس (جو) بايدن مقترحه قبل عشرة أيام باعثا للأمل".

وقال: "ننتظر الرد من حماس".

ولم تعلن إسرائيل أيضاً رسمياً بعد عن قبولها لاقتراح وقف إطلاق النار، الذي كشف عنه بايدن في 31 أيار/مايو.

ويجتمع بلينكن مع قادة المعارضة الإسرائيلية الثلاثاء، في إطار جولة جديدة له في الشرق الأوسط تهدف إلى الدفع قدماً بخطة لوقف إطلاق النار في غزة نالت دعم مجلس الأمن الدولي.

وبعد لقائه نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، يجتمع بلينكن مع بيني غانتس العضو المستقيل في حكومة الحرب الإسرائيلية، ثم مع زعيم المعارضة يائير لبيد، قبل توجهه إلى الأردن.

وقالت الخارجية الأميركية إن بلينكن أطلع نتنياهو على الجهود الدبلوماسية الجارية للتخطيط لفترة ما بعد الحرب وأهميتها، كما ناقش الجانبان سبل الدفع باتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك في إطار جولته الثامنة بالمنطقة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأضافت الخارجية الأميركية أن بلينكن أكد خلال اجتماعه مع نتنياهو مساء الاثنين، في القدس الغربية أن مقترح وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة سيتيح إمكانية الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ومزيداً من الاندماج مع دول المنطقة، مشدداً على أهمية الحيلولة دون اتساع رقعة الحرب.

ووفق بيان للمتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، قبيل تبني مجلس الأمن مشروع قرار أميركي يدعم مقترحاً أميركياً لوقف إطلاق نار فوري في غزة جدد بلينكن التأكيد على أن الولايات المتحدة وزعماء العالم يدعمون ما وصفه بمقترح الرئيس جو بايدن الشامل والذي يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، وزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية لتوزيعها في جميع أنحاء غزة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن بلينكن شدد على التزام واشنطن الصارم بأمن إسرائيل، بما في ذلك ضمان عدم تكرار أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وفي سياق زيارته لإسرائيل قالت الخارجية الأميركية إن بلينكن ناقش مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال اجتماعهما في تل أبيب، مقترح وقف إطلاق النار في غزة.

وقبيل وصوله تل أبيب قال بلينكن في ختام زيارته للقاهرة الاثنين، إن تحقيق وقف إطلاق النار سيفتح الباب أمام وقف مستدام للقتال في قطاع غزة. وأضاف أن الاتفاق هو الطريقة المثلى لإطلاق سراح المحتجزين حسب تعبيره.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها