الثلاثاء 2024/06/11

آخر تحديث: 14:57 (بيروت)

النظام السوري يحبط تهريب شحنة مخدرات..ويقبض على مهربين أردنيين

الثلاثاء 2024/06/11
النظام السوري يحبط تهريب شحنة مخدرات..ويقبض على مهربين أردنيين
increase حجم الخط decrease
أعلن النظام السوري القبض على عدد من مهربي المخدرات بينهم من يحملون الجنسية الأردنية، وذلك خلال إحباط عملية تهريب عند الحدود بين البلدين.

وقال التلفزيون الرسمي السوري إن قوات حرس الحدود والجهات الأمنية المختصة في النظام تمكنت من ضبط كميات من المخدرات عند الحدود السورية- الأردنية.

وأضاف أن قوات حرس الحدود قبضت على عدد من المهربين أثناء العملية، مشيراً إلى أن بعضهم يحمل الجنسية الأردنية، كما بثّ عدداً من الصور للكميات المضبوطة.

العملية هي الثانية التي يعلن النظام السوري عن القيام بها عند الحدود السورية- الأردنية، والرابعة في عموم سوريا، وذلك خلال الساعات ال48 الأخيرة.

وقال النظام السوري في إعلان نادر الاثنين، إنه ضبط كميات كبيرة من المخدرات تجاوزت 5 ملايين حبة مخدر (كبتاغون) وأكثر من 1.5 طن من مادة الحشيش في 3 عمليات متزامنة في 3 محافظات سورية، كانت معدة للتهريب إلى دول الجوار.

ويشكّل ملف مكافحة تهريب المخدرات التي تُصنّع في سوريا وتُهرب انطلاقاً من أراضيها نحو الأردن على وجه الخصوص ومنها إلى دول الخليج العربي، أبرز الملفات المطلوبة من النظام السوري من أجل استكمال التطبيع العربي.

ومنذ صدور البيانين الختامين لاجتماعي عمّان والقاهرة في أيار/مايو 2023، واللذين شددا على النظام السوري تجفيف منابع التصنيع ومكافحة التهريب، لم يقم النظام بأي خطوات جدية في هذا الملف، إذ لاتزال تُعلن الأردن ودول الخليج عن إحباط محاولات تهريب نحو أراضيها بشكل دوري، ويكون مصدر تلك الشحنات سوريا.

يُشار إلى أن النظام عاد إلى الجامعة العربية قبل نحو عام، بناءً على تعهدات قدمها بخصوص عدد من الملفات وأهمها مكافحة التهريب، وذلك في اجتماعي عمّان والقاهرة اللذين شهدا أول مشاركة للنظام في اجتماعات عربية دبلوماسية، بعد قطيعة دامت أكثر من 10 سنوات.

وتعود عمليات تصنيع المخدرات وتهريبها بأموال ضخمة تُقدر بمليارات الدولارات، في ظل واقع اقتصادي متردي تعاني منه مناطق سيطرته، بحسب تقارير إعلامية غربية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها