الخميس 2024/05/09

آخر تحديث: 14:16 (بيروت)

إسرائيل تحذر واشنطن:حظر السلاح يقوض المفاوضات..ولا يمنع اجتياح رفح

الخميس 2024/05/09
إسرائيل تحذر واشنطن:حظر السلاح يقوض المفاوضات..ولا يمنع اجتياح رفح
increase حجم الخط decrease
قال موقع "أكسيوس" الأميركي، إن مسؤولين في إسرائيل حذروا نظراءهم الأميركيين من أن قرار الرئيس جو بايدن تعليق شحنات أسلحة متجهة إلى "تل أبيب"، قد يقوض المفاوضات للوصول إلى صفقة تبادل.

وأثارت أنباء تعليق شحنات أسلحة وذخائر للاحتلال، غضب المسؤولين الإسرائيليين، وأطلقوا اتهامات بحق بايدن، بتقديمه الدعم لحركة حماس وفق زعمهم، رغم دعمه اللامحدود لهم منذ بدء العدوان.

وكان بايدن أعلن الأربعاء، وقف تزويد الاحتلال بقنابل متفجرة، بعد تسببها في مقتل مدنيين في قطاع غزة، وهو اعتراف غير مسبوق بمشاركة أميركا في قتل الفلسطينيين.

ووصف سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان تصريح بايدن بأنه "قاس ومخيب للآمال" من رئيس كانت تل أبيب "ممتنة له منذ بداية الحرب".

ولم يستبعد أردان أن تقوم إسرائيل بتوسيع عملياتها العسكرية في رفح بعد قرار بايدن: "في نهاية المطاف، هذه قرارات سيتعين على رئيس الوزراء ومجلس إدارة الحرب اتخاذها. لا علم لي حتى الآن، بعرض بدائل على إسرائيل، يمكن أن تقود إلى إسقاط حكم حماس، وخلق مستقبل وأفق، بما في ذلك بالطبع إطلاق سراح مختطفينا، دون الدخول إلى رفح". وقال أردان: "ليس الحديث عن أسلحة دفاعية، وإنما قنابل هجومية معيّنة، وفي نهاية المطاف سيتعيّن على دولة إسرائيل، القيام بما تعتقد أنه يجب القيام به من أجل أمن مواطنينا".

من جهتها، نقلت القناة 12 العبرية، الخميس، عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمّه، رداً على تصريحات بايدن، بأن إسرائيل ستحتل رفح في جميع الأحوال. وأوضح: " لدينا ما يكفي من الوسائل لدخول رفح واحتلالها من دون مساعدة أميركية. ورفح ستُضرب في جميع الأحوال. المشكلة الأساسية هي في الرسالة التي يبعثها (بايدن) إلى حزب الله وإيران، وكأن إسرائيل ستصل بدون سلاح للمواجهة في الشمال (مع حزب الله في لبنان). لقد ارتكب بايدن خطأً جسيماً، أخلاقياً وسياسياً".

وعقّب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، عبر حسابه على منصة "إكس"، بأن حركة حماس "تحب بايدن"، وذلك من خلال كتابة اسمي حماس وبايدن بالإنكليزية وبينهما قلب حُب.

في المقابل، حمّل زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مسؤولية قرار الإدارة الأميركية تعليق شحنة أسلحة إلى إسرائيل، وتأكيد الرئيس الأميركي أن بلاده ستوقف إمدادات الأسلحة حال اجتياح الجيش الإسرائيلي رفح جنوبي قطاع غزة.

وقال لبيد في تصريحات إذاعية نقلتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن سبب الخطوة الأميركية هو "الإدارة الفاشلة من جانب حكومة إسرائيل".وأوضح حديثه بالقول إن حكومة نتنياهو "نقلت النقاشات إلى المجال العام.. فشل ذلك وتحوله إلى خلاف عام في وقت الحرب، تتحمله بالكامل الحكومة".

وتابع: "لم يكن من المفترض أن نصل إلى هذا الحد. بعد دقيقة واحدة من منح الأميركيين لنا 14 مليار دولار، وقف رئيس الوزراء في ذكرى يوم المحرقة وقال: لو كان على إسرائيل أن تقف وحدها فستفعل. شعر الأميركيون بالإهانة بسبب ذلك".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها