الثلاثاء 2024/05/07

آخر تحديث: 14:32 (بيروت)

رفح:الاحتلال يقفل المعبر على الأمم المتحدة..ومصر تدين العملية الإسرائيلية

الثلاثاء 2024/05/07
رفح:الاحتلال يقفل المعبر على الأمم المتحدة..ومصر تدين العملية الإسرائيلية
increase حجم الخط decrease

أدانت مصر، الثلاثاء، ب"أشد العبارات" العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح، وسيطرة القوات إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وقالت وزارة الخارجية المصرية  إن "هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين فى غزة".

وفي السياق، منعت السلطات الإسرائيلية الثلاثاء، الأمم المتحدة من الوصول إلى معبر رفح البري في قطاع غزة، وفق ما أفاد به الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينس لايركه.

وقال لايركه في مؤتمر صحافي: "لسنا موجودين حالياً عند معبر رفح لأن مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية رفض السماح لنا بالوصول إلى هذه المنطقة"، وهي نقطة العبور الرئيسية للمساعدات الإنسانية.

وتوغل الجيش الإسرائيلي فجر الثلاثاء داخل معبر رفح البري وأغلقه بالكامل، ما أدى إلى توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى قطاع غزة، فيما أظهرت صور رفع العلم الإسرائيلي داخل المعبر.

وفي هذا السياق، حذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الثلاثاء، من استمرار توقف دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر عبر معبر رفح.

وقالت الأونروا في بيان عبر منصة "إكس" إن "استمرار توقف دخول المساعدات وإمدادات الوقود عند معبر رفح، سيوقف الاستجابة الإنسانية الحرجة في جميع أنحاء قطاع غزة"، وأضافت أن "الجوع الكارثي الذي يواجهه الناس ولاسيما في شمال غزة، سوف يزداد سوءا إذا انقطعت طرق الإمداد هذه".

وبالإضافة إلى معبر رفح، يواصل الجيش الإسرائيلي إغلاق معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة أمام دخول المساعدات لليوم الثالث، بالرغم من طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين فتحه فوراً، وفقاً لتقارير إسرائيلية وأميركية.

وبالتزامن مع العملية العسكرية في رفح، اعترض نحو 250 مستوطناً إسرائيلياً ليل الاثنين الثلاثاء طريق العشرات من شاحنات المساعدات الإنسانية المتجهة إلى قطاع غزة، واعتدوا عليها عند شارع رقم 1 في منطقة اللطرون القريبة من القدس، قبل إلقاء محتوياتها على الأرض.

وأغلق المتظاهرون الطريق أمام حركة السير ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية التي لم تمنع فعلياً الاعتداء على الشاحنات وحمولتها، حيث تمكن المستوطنون من الصعود إلى عدد من الشاحنات واتلافها.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية الثلاثاء أن عدداً من "المحتجين" تسببوا بأضرار للشاحنات، فيما عملت عناصرها على إزالة العراقيل وفتح محاور الطرق في المكان وأعلنت عن اعتقال 6 مشتبه بهم.

وجاء هذا التحرك بعد إعلان أطلقته حركة "الأمر 9" أكدت فيه أن المستوطنين "لن يسمحوا للشاحنات بالمرور في جميع أرجاء البلاد حتى عودة جميع الأسرى إلى الديار"، وعلى الرغم من هذا الإعلان، لم تتخذ الشرطة الإسرائيلية التدابير الكافية من أجل التصدي للاعتداء على قوافل المساعدات إلى غزة.

وسبق وأغلق مستوطنون معابر غزة لأيام أمام حركة المساعدات ونفذوا اعتداءات على شاحنات النقل، كان آخرها الاعتداء على شاحنات مساعدات أردنية وتمزيق أكياس الطحين وإلقائها في الشارع، الأمر الذي أثار غضب الأردن وجهات دولية.



increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها