الإثنين 2024/05/06

آخر تحديث: 19:08 (بيروت)

بايدن يحثّ نتنياهو على الاتفاق..وحماس تقبل بالعرض القطري المصري

الإثنين 2024/05/06
بايدن يحثّ نتنياهو على الاتفاق..وحماس تقبل بالعرض القطري المصري
increase حجم الخط decrease
تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين، حول قرار إسرائيل اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وهي خطوة عارضتها الولايات المتحدة بشدة لأسباب إنسانية.
ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي أن بايدن كرر مخاوف الولايات المتحدة بشأن غزو رفح، وقال إنه يعتقد أن التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار مع حركة حماس هو أفضل وسيلة لحماية حياة الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

من جهته، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي أن بايدن طالب خلال الاتصال الهاتفي، نتنياهو بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم فوراً.

يأتي ذلك فيما نقلت شبكة "الجزيرة" عن مصدر قيادي في حركة حماس قوله: "أبلغنا الوسطاء القطري والمصري موافقتنا على مقترحهم لوقف إطلاق النار".
وقالت حركة حماس في بيان الاثنين، إن "الخطوات التي يتخذها جيش الاحتلال تحضيراً للهجوم على مدينة رفح... هي جريمة صهيونية تؤكد إصرار حكومة نتنياهو على المضي في حرب الإبادة ضد شعبنا".

وأضاف البيان أن "نتنياهو يعمل مدفوعاً بحساباته السياسية المرتكزة على التهرب من استحقاقات أي اتفاق ينهي العدوان، دون اكتراث للكارثة الإنسانية المتواصلة في القطاع أو لمصير أسرى العدو في غزة".

وأضافت أن "أي عملية عسكرية في رفح لن تكون نزهة لجيش الاحتلال الفاشي، وأن مقاومتنا الباسلة وعلى رأسها كتائب القسام على أتم الاستعداد للدفاع عن شعبنا ودحر هذا العدو وإجهاض مخططاته وإفشال أهدافه".

من جهته، قال القيادي في حركة حماس عزت الرشق إن "أي عملية عسكرية في رفح ستضع المفاوضات في مهب الريح، وهي لن تكون نزهة لجيش العدو، ونتنياهو وحكومته يتحملان كامل المسؤولية".

كذلك نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن قيادي في حركة حماس أن الحركة قررت "تعليق المفاوضات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإرجاء عودة وفد الحركة إلى القاهرة، وانتظار ما ستسفر عنه جهود الوساطة".

وأوضح المصدر أن القرار اتخذ بعد التشاور مع فصائل المقاومة في قطاع غزة. ولفت إلى أن "قيادة الحركة تلقت اتصالات من الجانب المصري مطالبة بعدم التصعيد العسكري وإعطاء الفرصة لاحتواء الأزمة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها