الأحد 2024/05/05

آخر تحديث: 15:52 (بيروت)

نتنياهو:مستعدون لوقف القتال للإفراج عن الأسرى..ولن نقبل الاستسلام

الأحد 2024/05/05
نتنياهو:مستعدون لوقف القتال للإفراج عن الأسرى..ولن نقبل الاستسلام
increase حجم الخط decrease
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، إن إسرائيل لن تقبل شروطاً تصل إلى حد الاستسلام وستواصل القتال حتى تحقيق أهداف الحرب.

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد أكد نتنياهو أن "إسرائيل على استعداد لوقف القتال في غزة من أجل تأمين الإفراج عن الأسرى الذين لا يزالون بين أيدي حماس".

وأضاف: "لكن على الرغم من استعداد إسرائيل لذلك، فإن حماس لا تزال متمسكة بمواقفها المتطرفة وأهمها المطالبة بإخراج كل قواتنا من قطاع غزة وإنهاء الحرب، والسماح للحركة بالبقاء في السلطة. وسيكون بإمكان حماس تحقيق وعدها بتنفيذ مجازرها واغتصاباتها واختطافاتها مراراً وتكراراً".

على الجانب الفلسطيني، أصدر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الأحد، بياناً حول متابعة جولة المفاوضات في القاهرة.

وقال هنية: "تأكيداً على جدية الحركة وإيجابيتها قبل الجولة الحالية للمفاوضات، فإنها أجرت سلسلة من الاتصالات مع الوسطاء ومع فصائل المقاومة، وعقدت اجتماعات مكثفة ومشاورات بين الداخل والخارج قبل إرسال الوفد إلى القاهرة، وحملته مواقفها الإيجابية والمرنة مع أهمية الارتكاز على أن الأولوية لدى الحركة هي لوقف العدوان على شعبنا".

وأضاف: "هذا موقف جوهري ومنطقي ويؤسس لمستقبل أكثر استقراراً، فما مفهوم الاتفاق إذا لم يكن وقف إطلاق النار أول نتائجه".

واعتبر هنية أن "العالم بات رهينة لحكومة متطرفة، لديها كمٌ هائلٌ من المشاكل السياسية ومن الجرائم التي ارتكبت في غزة، ورئيسها يريد اختراع مبررات دائمة لاستمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع، وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة. وأميركا التي أعطت غطاء لهذا الاحتلال هي من يجب أن يوقفه بدلاً من تزويده بأسلحة الدمار والإبادة".

وشدد رئيس المكتب السياسي لحماس على أن الحركة "ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان ويضمن الانسحاب، ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى".

حماس جادة بالمفاوضات
وفي السياق، قال المسؤول السابق لملف الأسرى الإسرائيليين يارون بلوم إن تصريح "عدم جدية حماس بالتوصل إلى صفقة غير صحيح".

وأكد بلوم في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، أنه لا يقبل ادعاء نتنياهو أن "حماس غير جادة في المفاوضات". وقال: "رأينا أن عضوين بارزين في حركة حماس توجها إلى القاهرة وهذه الحركة تحاول التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، لكن إسرائيل لا تريد ذلك. أسمع منذ أسبوع أن الصفقة ستتم غداً والأمر ليس كذلك".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها