الخميس 2024/05/02

آخر تحديث: 23:26 (بيروت)

تركيا توقف جميع عمليات الاستيراد والتصدير..إلى إسرائيل

الخميس 2024/05/02
تركيا توقف جميع عمليات الاستيراد والتصدير..إلى إسرائيل
increase حجم الخط decrease
نقلت وكالة "بلومبرغ" الخميس، عن مسؤولين أتراك أن أنقرة أوقفت جميع عمليات التصدير والاستيراد إلى إسرائيل ومنها اعتبارا من اليوم.

 وقال وزير الخارجية الإسرائيلية إسرائيل كاتس إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينتهك الاتفاقات بإغلاق الموانئ أمام الواردات والصادرات الإسرائيلية.

وكتب كاتس على منصة إكس: "هذه هي الطريقة التي يتصرف بها الديكتاتور، متجاهلاً مصالح الشعب التركي ورجال الأعمال الأتراك، ومتجاهلا اتفاقات التجارة الدولية". وأضاف أنه أصدر توجيهات لوزارة الخارجية بالعمل على إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي وواردات من دول أخرى.

وكانت تركيا قد قيّدت خلال نيسان/أبريل، تصدير 54 سلعة إلى إسرائيل، واشترطت الوقف الفوري لعدوانها على قطاع غزة لرفع القيود. وشمل حظر التصدير وقود الطائرات وحديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك، وغيرها.

وكانت تقارير إسرائيلية قد أشارت إلى "تأخير أو عدم موافقة على الصادرات من تركيا إلى إسرائيل" خلال الفترة الماضية. وذكرت أن الوكالات التي تعمل مع المستوردين الإسرائيليين قالت إن مصدر التأخير هو الحكومة التركية. وبحسب التقارير، فإن خطوط الشحن بين تركيا وإسرائيل تعمل على تأخير مغادرة السفن إلى إسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، وجه الرئيس التركي انتقادات شديدة اللهجة لاسرائيل واصفاً إياها بانها "دولة إرهابية".

والأربعاء، أعلن وزير الخارجية التركية حقان فيدان أن تركيا قررت الانضمام إلى جنوب أفريقيا في القضية التي رفعتها على إسرائيل بمحكمة العدل الدولية.

وقال فيدان: "بعد استكمال السياق القانوني لعملنا، سنقدم إعلان الانضمام الرسمي أمام محكمة العدل الدولية تنفيذاً للقرار السياسي الذي اتخذناه". وأضاف "تواصل تركيا دعم الشعب الفلسطيني في جميع الظروف".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها