الجمعة 2024/05/10

آخر تحديث: 21:07 (بيروت)

143دولة تؤيد عضوية فلسطين الكاملة في الامم المتحدة..واعتراض9دول

الجمعة 2024/05/10
143دولة تؤيد عضوية فلسطين الكاملة في الامم المتحدة..واعتراض9دول
increase حجم الخط decrease
صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة، بغالبية كبرى تأييداً لطلب عضوية فلسطين في المنظمة الاممية، وذلك في قرار يحمل طابعاً رمزياً بسبب الفيتو الاميركي في مجلس الأمن.

وحصد القرار الذي ينصّ على وجوب "انضمام الفلسطينيين الى المنظمة"، تأييد 143 دولة، مقابل اعتراض تسع دول بينها الولايات المتحدة وإسرائيل، وامتناع 25 عن التصويت.

وينصّ القرار على تعزيز حقوق دولة فلسطين وامتيازاتها في الأمم المتحدة، من دون السماح لها بالتصويت في الجمعية العامة. كما سيسمح مشروع القرار لفلسطين بتقديم المقترحات والتعديلات وإثارة الاقتراحات الإجرائية خلال اجتماعات الأمم المتحدة، وهو ما لم يكن بوسعها القيام به من قبل.

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالقرار، وقال إن فلسطين ستواصل مساعيها للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

في المقابل، سارع وزير الخارجية الإسرائيلية إسرائيل كاتس لانتقاد القرار، ووصفه بالسخيف وبمثابة جائزة لحركة حماس. وقال كاتس إن "القرار السخيف الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة يبرز التحيز الهيكلي للأمم المتحدة والأسباب التي جعلت المنظمة، تحت قيادة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تتحول إلى مؤسسة غير ذات صلة".

من جهته، رحب وزير الخارجية الإيرلندية مايكل مارتن بمصادقة الجمعية العامة على القرار المتعلق بعضوية فلسطين في الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة. وقال الوزير في منشور على منصة "إكس":"سمعنا في التصويت صوت العالم يقول بشكل لا لبس فيه إن الوقت حان لتأخذ فلسطين مكانها الصحيح بين دول العالم".

كما وصفت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب الخطوة بأنها "أساسية نحو حل الدولتين وعملية سلام ذات مصداقية". وقالت على "إكس":"لقد صوتنا لصالح القرار المتعلق بوضع فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة .. بلجيكا واضحة ويجب أن تحظى فلسطين بمكانتها الكاملة في المحافل الدولية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها