الخميس 2024/05/02

آخر تحديث: 07:35 (بيروت)

كولومبيا تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

الخميس 2024/05/02
كولومبيا تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو الأربعاء، إنه سيقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب تصرفاتها في غزة.

وقال بيترو أمام حشود في العاصمة بوغوتا: "هنا أمامكم، حكومة التغيير وحكومة رئيس الجمهورية تعلن أننا غداً سنقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل، لامتلاكها حكومة ورئيساً لديهما ميل للإبادة الجماعية". 

وخرجت الحشود في مسيرة للاحتفال بعيد العمال ودعم إصلاحات بيترو الاجتماعية والاقتصادية. وأضاف بيترو أن الدول لا يمكنها أن تكون سلبية في مواجهة أحداث قطاع غزة.

وانتقد بترو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة، وطلب الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية.

وكان الرئيس الكولومبي قد أعلن في آذار/مارس، أن بلاده ستقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في حال عدم امتثالها لقرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بيترو في منشور عبر منصة "إكس" حينها، إنه "إذا لم تمتثل إسرائيل لقرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار، فسنقطع علاقاتنا الدبلوماسية معها"، مضيفا أنه "إذا خرقت إسرائيل قرار وقف إطلاق النار، فإنني أدعو دول العالم إلى قطع العلاقات الدبلوماسية معها".

وقبل شهرين، علّقت كولومبيا شراء الأسلحة التي تصنعها إسرائيل، وهي أحد الموردين الرئيسيين لقوات الأمن في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، بعد استشهاد أكثر من مئة شخص خلال تجمعهم للحصول على مساعدات في شمال غزة.

وقال الرئيس الكولومبي حينها: "أثناء انتظار الغذاء، قُتل أكثر من 100 فلسطيني على يد نتنياهو. يسمّى هذا إبادة جماعية، ويذكرنا بالهولوكوست، رغم أن القوى العالمية لا تريد الاعتراف بذلك"، مضيفاً "لهذا السبب، علقت كولومبيا كل مشترياتها من الأسلحة من إسرائيل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها