الثلاثاء 2024/04/09

آخر تحديث: 21:12 (بيروت)

إيران:مقتل 6 رجال شرطة..بهجوم ل"جيش العدل"

الثلاثاء 2024/04/09
إيران:مقتل 6 رجال شرطة..بهجوم ل"جيش العدل"
increase حجم الخط decrease
قُتل 6 عناصر من الشرطة الإيرانية الثلاثاء، في محافظة سيستان-بلوشستان على أيدي جماعة  مسلحة سبق أن أعلنت مسؤوليتها عن هجوم مطلع نيسان/أبريل، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقالت وكالة تسنيم إن منفذي الهجوم فتحوا النار على سيارتين للشرطة بالقرب من بلدة سراوان القريبة من الحدود مع باكستان وأفغانستان. وقتل في الهجوم ستة شرطيين وأصيب آخر.

وأعلنت جماعة "جيش العدل" المتمركزة في باكستان مسؤوليتها عن هذا الهجوم، بحسب الوكالة.

في 4 نيسان/أبريل، أعلنت الجماعة المتمردة مسؤوليتها عن هجومين ليلاً استهدفا قاعدة للحرس الثوري في مدينة راسك، ومركزاً للشرطة في تشابهار في سيستان-بلوشستان. وقُتل 16 من عناصر الشرطة و18 مهاجماً، وفق حصيلة صادرة عن السلطات.

ونفّذ "جيش العدل" الذي تأسس عام 2012، سلسلة هجمات على الأراضي الإيرانية في السنوات الأخيرة. وتصنف إيران وكذلك الولايات المتحدة الجماعة ك"منظمة إرهابية".

وفي كانون الأول/ديسمبر 2023، أعلن "جيش العدل" مسؤوليته عن هجوم على مركز للشرطة في راسك، أودى بأحد عشر شرطيا.

ومنتصف كانون الثاني/يناير، نفذت إيران ضربة استهدفت مقرا للجماعة في باكستان، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية. فيما استدعت إسلام أباد سفيرها في طهران مندّدة بهجوم الجمهورية الإسلامية التي قتل فيها طفلان.

وبعدها ب3 أيام، أعلنت باكستان أنها نفّذت ضربات ضد "ملاذات إرهابيّة" في إيران. وأكد الإعلام الرسمي الإيراني أن ثلاث نساء وأربعة أطفال قتلوا في الهجوم الذي وقع في جنوب شرق البلاد.

وقالت وزارة الخارجيّة الباكستانيّة في بيان حينها، إن "باكستان نفّذت سلسلة ضربات عسكرية منسقة جداً ودقيقة ضد ملاذات إرهابية في محافظة سيستان بلوشستان الإيرانية"، مضيفة أن "عدداً من الإرهابيّين قُتِلوا". وقالت: "اتخذ التحرّك هذا الصباح في ضوء معلومات استخباراتية موثوقة عن أنشطة إرهابية وشيكة واسعة النطاق".

وتأسس "جيش العدل" على أيدي انفصاليين بلوش، وهم أقلية تعد حوالي 10 ملايين نسمة، غالبيتهم من السنة، ينتشرون في أنحاء إيران وباكستان وأفغانستان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها