الثلاثاء 2024/04/30

آخر تحديث: 22:40 (بيروت)

بلينكن يشهد انطلاق قافلة مساعدات اردنية نحو بيت حانون

الثلاثاء 2024/04/30
بلينكن يشهد انطلاق قافلة مساعدات اردنية نحو بيت حانون
increase حجم الخط decrease
شهد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الثلاثاء، انطلاق أول قافلة شاحنات أردنية محمّلة بالمساعدات وموجهة إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز) الذي أعادت إسرائيل فتحه، وذلك قبل مغادرته إلى إسرائيل للدفع باتجاه اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بلينكن لصحافيين وهو يشاهد مرور المساعدات: "من هنا في الأردن نرى طريقاً مباشراً من الأردن إلى شمال غزة عبر معبر إيريز. الشحنات الأولى تغادر اليوم". وأضاف "إنه تقدّم حقيقي ومهم، ولكن ما زال يتعيّن القيام بالمزيد".

وأعلنت إسرائيل في الفترة الأخيرةً، في ضوء ضغوط دولية متزايدة، أنها ستسمح بمرور المزيد من المساعدات عبر معبر بيت حانون مع شمال القطاع المدمّر جراء الحرب المستمرة منذ نحو سبعة أشهر والمهدد بالمجاعة بحسب الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة أخرى.

ولم يُستخدم المعبر كثيراً منذ بدء الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر. وقال مسؤولون إسرائيليون إنه يحتاج إلى إعادة تأهيل بعدما دمّره مسلحو حماس خلال هجومهم على جنوب إسرائيل.

وقال بلينكن: "أستطيع الآن أن أذهب إلى إسرائيل وأناقش مع الحكومة الإسرائيلية الأمور التي لا يزال يتعين القيام للتأكد من أن الناس لديهم ما يحتاجون إليه". وأضاف أنه على الرغم من حدوث بعض التحسن في وضع المساعدات الإنسانية بغزة، فإنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به لضمان وصول المساعدات إلى الناس بطريقة مستدامة.

وفي السياق، أكد بلينكن أن الرصيف البحري الذي تشيده وزارة الدفاع الأميركية لإيصال المساعدات من قبرص إلى غزة، سيكون "جاهزاً بعد أسبوع".

من جهة ثانية، حضّ وزير الخارجية الأميركية حركة حماس على قبول مقترح وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن رهائن. وقال: "لا مزيد من التأخير ولا مزيد من الأعذار. إن وقت العمل قد حان الآن". وأضاف "نود أن نرى في الأيام المقبلة هذا الاتفاق يتم تنفيذه".

ورداً على سؤال بشأن توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمضي قدماً في هجوم بري على مدينة رفح بغض النظر عما ستؤول إليه المفاوضات، اكتفى بلينكن بالإشارة إلى أن تركيز واشنطن منصب على التوصل لاتفاق هدنة بوساطة مصرية وقطرية، منوهاً بموقف إسرائيل المساوم في المفاوضات.

وقال "إن الهدنة هي الطريق الأمثل والأنجع لتخفيف المعاناة ولإيجاد بيئة نأمل أن نمضي فيها قدما نحو شيء مستدام حقا يرسي سلاماً دائماً لمن هم في أمس الحاجة إليه".

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن المقترح الأخير لصفقة التبادل بين حماس وإسرائيل يتضمن وقف القتال 6 أسابيع. وأوضح أن المقترح تم التفاوض عليه مع إسرائيل "بنوايا جيدة".

ودافع كيربي عن إسرائيل قائلاً: "لا يمكن أن يكون هناك شك في جدية الإسرائيليين في التفاوض على مقترح اتفاق الرهائن الجديد"، معتبراً أن رد حماس على المقترح ينبغي أن يكون ب"نعم". وأضاف "لا نود رؤية اجتياح كبير لرفح يعرض حياة أكثر من مليون شخص للخطر".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها