الأحد 2024/04/28

آخر تحديث: 13:41 (بيروت)

نتنياهو "خائف ومتوتر"من أوامر اعتقال دولية..ويبدي مرونة بالتفاوض

الأحد 2024/04/28
نتنياهو "خائف ومتوتر"من أوامر اعتقال دولية..ويبدي مرونة بالتفاوض
increase حجم الخط decrease
نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "خائف ومتوتر بشكل غير عادي" بسبب احتمال صدور مذكرة اعتقال دولية من قبل المحكمة الجنائية الدولية. 

وقال المصادر إن نتنياهو "خائف ومتوتر بشكل غير طبيعي"، وفي الأيام الأخيرة، "أجرى ماراثوناً من المكالمات الهاتفية في محاولة للضغط على كل الجهات ذات الصلة في هذه المسألة، مع التركيز على الرئيس الأميركي جو بايدن".

وقالت الصحيفة إن نتنياهو يحاول الضغط على بايدن بأي طريقة، مضيفة "يعتقد البعض أن أوامر الاعتقال هي مسألة وقت. ليس فقط ضد نتنياهو إنما ضد وزير الدفاع يوآف غالانت وربما رئيس الأركان اللواء هرتسي هليفي".

وقالت إن "مثل هذه الأوامر تشكل زلزالاً لم نعرفه بعد"، مشيرة إلى أن هذا التحرك على صعيد المحكمة هو السبب في سماح نتنياهو بزيارات المراقبين الأخيرة لمعتقلي حركة حماس في سجون الاحتلال. 

وأضافت الصحيفة "لكن ليس من المؤكد على الإطلاق أن هذه الزيارة التي يقوم بها قاضٍ ومراقبان ستوقف هذا الانجراف. يعرف نتنياهو أن مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة عن المحكمة الجنائية في لاهاي هي حدث يمكن أن يجعله شخصاً منبوذاً لبقية حياته، وهو يستثمر في جهود إحباطه".

ونقلت الصحيفة عن أحد المصادر قوله: "لا أستبعد بشكل قاطع احتمال أن تكون المرونة الكبيرة في الموقف الإسرائيلي تجاه قضية المختطفين، بما في ذلك بوادر الاتفاق على نهاية الحرب (وهو ما ينفيه مكتب رئيس الوزراء)، جزءاً من هذا الحدث".

ونقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين أن إسرائيل أبدت في مقترحها الأخير لإبرام صفقة مع حماس، الاستعداد لمناقشة "استعادة الهدوء المستدام" في غزة بعد إفراج أولي عن أسرى لأسباب إنسانية، علماً أن مسألة الوقف الدائم للحرب، إضافة إلى بنود أخرى، من أبرز العوائق أمام التوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل خلال العديد من جولات التفاوض السابقة.

وقال المسؤولان إن "الاقتراح الجديد جرت صياغته بشكل مشترك من قبل وفد المخابرات المصرية، الذي وصل إلى تل أبيب السبت، وفريق المفاوضات الإسرائيلي، مع الأخذ بالاعتبار المواقف التي طرحتها حماس حتى الآن وما تعتقد إسرائيل ومصر أن الحركة قد توافق عليه في الصفقة". وأضاف المسؤولان أن المقترح الإسرائيلي الجديد "يتضمن استجابة للعديد من مطالب حماس، مثل الاستعداد للعودة الكاملة للفلسطينيين النازحين إلى منازلهم في شمال غزة وانسحاب الجيش الإسرائيلي من الممر الذي يقسم القطاع ويمنع حرية الحركة".

ويتضمن المقترح أيضاً الاستعداد لمناقشة وقف مستدام لإطلاق النار كجزء من تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقة، بعد "إطلاق سراح الرهائن لأسباب إنسانية". وقال مسؤول إسرائيلي: "نأمل أن يكون ما اقترحناه كافياً لإدخال حماس في مفاوضات جادة. ونأمل أن ترى حماس أننا جادون في التوصل إلى اتفاق. ونحن جادون".

من جهته، قال وزير الخارجية الإسرائيلية إسرائيل كاتس تعليقاً على أوامر اعتقال مسؤولين إسرائيليين المتوقّعة، إن "هذا نفاق مطلق. حتى لو تطلب الأمر البقاء في البلاد وعدم المغادرة، لن يمنعنا أحد من الدفاع عن المصالح الأمنية للمواطنين ومنح الجيش الإسرائيلي إمكانية العمل. هذا لن يردعنا".

وذكرت القناة (12) الإسرائيلية الأحد، إن السيناريو الذي استعدّوا له في مكتب نتنياهو حول مذكرات الاعتقال، قد يحدث خلال الأسبوع القريب، بحيث يتم إصدار أوامر اعتقال دولية ضد نتنياهو وغالانت وهليفي، في ظل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها