الثلاثاء 2024/04/23

آخر تحديث: 23:21 (بيروت)

دعوة أوروبية لإعادة تمويل الأونروا..والبيت الأبيض يريد تقدماً فعلياً

الثلاثاء 2024/04/23
دعوة أوروبية لإعادة تمويل الأونروا..والبيت الأبيض يريد تقدماً فعلياً
increase حجم الخط decrease
حضّ مفوض الاتحاد الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش الثلاثاء، المانحين الدوليين على تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". فيما قال البيت الأبيض إنه يريد تقدماً فعلياً أولاً.

وخلص تقرير لجنة خبراء كلّفتها الأمم المتحدة إجراء تقييم لأداء الأونروا، إلى أن إسرائيل لم تقدّم أدلة على أن مئات من موظفي الوكالة ينتسبون إلى حركة حماس.

ورحّب لينارسيتش بالتقرير "لتأكيده على العدد الكبير من أنظمة الامتثال المفروضة في الوكالة والتوصيات بتحسينها". وكتب على منصة "إكس": "أدعو المانحين لدعم الأونروا التي تمثّل شريان حياة بالنسبة للاجئين الفلسطينيين".

من جهته، أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن الولايات المتحدة تريد "رؤية تقدم فعلي" داخل الأونروا قبل أن تقرر استئناف تمويلها. وقال: "في ما يتصل بتمويلنا للأونروا، لا يزال معلقاً، ينبغي أن نرى تقدماً فعلياً قبل أن يتغير موقفنا".

وقال كيربي: "نرحّب بنتائج تقرير لجنة الأمم المتحدة وندعم بقوة التوصيات" الواردة فيه، مشيراً من جهة أخرى، إلى قيود قانونية تواجه الحكومة الأميركية بهذا الصدد، إذ علّق قانون يتّصل بالميزانية تم التصويت عليه في آذار/مارس، التمويل الأميركي للأونروا بمفعول فوري ولمدة عام.

وتتهم إسرائيل الوكالة الأممية البالغ عدد موظفيها أكثر من 30 ألف شخص، بأنها توظّف "أكثر من 400 إرهابي" في غزة، من بينهم 12 موظفاً تزعم إسرائيل أنهم متورطون بشكل مباشر في الهجوم الذي شنته حماس على أراضيها.

ودفع الاتهام الإسرائيلي دولاً مانحة عديدة، في مقدّمها الولايات المتحدة، لأن تقطع فجأة تمويلها للأونروا، الأمر الذي مثّل تهديداً للجهود التي تبذلها الوكالة والرامية لإيصال المساعدات الضرورية لغزة حيث تحذر الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة.

لكن جهات مانحة على غرار كندا والسويد واليابان وفرنسا والاتحاد الأوروبي عادت واستأنفت تمويل الوكالة.

والاثنين، شدّدت رئيسة لجنة الخبراء وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا على أن الأونروا "لا بديل منها على صعيد التنمية الإنسانية والاقتصادية للفلسطينيين".

وتتهدد المجاعة بالفعل شمال القطاع الفلسطيني حيث سقط أكثر من 34 ألف شهيد، معظمهم من المدنيين، منذ بدء الهجوم الإسرائيلي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن تجميد تمويل الهيئة الإغاثية في غزة في ظل الحرب الإسرائيلية حوّل المنطقة إلى "جحيم" على الصعيد الإنساني، في ظل الحاجة الماسة لسكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى الغذاء والماء والمأوى والأدوية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها