السبت 2024/04/20

آخر تحديث: 15:38 (بيروت)

صور الأقمار الاصطناعية:إسرائيل استهدفت بطارية"أس300"في أصفهان

السبت 2024/04/20
صور الأقمار الاصطناعية:إسرائيل استهدفت بطارية"أس300"في أصفهان
صور أقمار اصطناعية تظهر التضرر في منشأة عسكرية في أصفهان (سي أن أن)
increase حجم الخط decrease
كشفت صور الاقمار الاصطناعية لضربات اسرائيل في إيران، أن الهجوم دمّر بطارية الدفاع الجوي روسية الصنع من طراز "إس-300" في قاعدة عسكرية في اصفهان، في وقت دعت الخارجية الايرانية الى وجوب ايجاد حلول سياسية للتوتر في المنطقة. 

وكانت السلطات الإيرانية، أفادت الجمعة بوقوع انفجارات في سماء مدينة أصفهان، وأكدت عدم وقوع هجوم صاروخي أو تضرر المنشآت الحساسة. بينما نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين قولهم إن إسرائيل نفذت ضربات انتقامية رداً على الهجوم الإيراني الذي استهدفها ليل السبت الماضي، بينما رفض الجيش الإسرائيلي التعليق على الموضوع.

ونشرت شبكة "سي إن إن"، صورة عبر الأقمار الصناعية لقاعدة القوات الجوية الإيرانية في أصفهان، التي كانت هدفا للهجوم الإسرائيلي فجر الجمعة. وأظهرت الصورة الأضرار التي لحقت برادار بطارية الدفاع الجوي روسية الصنع من طراز "إس-300" المتمركزة في القاعدة. وبخلاف الضربة الدقيقة لرادار الدفاع الجوي، لم تحدث أي أضرار إضافية للقاعدة.

وبطارية "إس-300" المتمركزة في أصفهان هي جزء من نظام الدفاع الجوي الذي يحمي المنشأة النووية في نطنز التي تبعد عشرات الكيلومترات عن أصفهان. وبحسب مصادر أميركية، "لقد ضرب الإسرائيليون ما كانوا يعتزمون ضربه". 

وتضم أصفهان منشآت مهمة لصناعة الدفاع الإيرانية. كما أن أكبر مركز إيراني للأبحاث النووية يقع هناك.

عبد اللهيان
وغداة الضربة الاسرائيلية، أعرب وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، عن دعمه لتخفيف التوترات في الشرق الأوسط، في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية، في نيويورك اليوم السبت، في أعقاب هجمات متبادلة بين إسرائيل وإيران.

وأضاف: "الحرب والتوترات العسكرية لا تفيد أي طرف في المنطقة، وبالتالي يجب إيجاد حلول أساسية" وتابع "يتعين على جميع الأطراف التركيز على الحل السياسي".

وقال إنه يتعين على إسرائيل أن توقف "جرائم الحرب التي ترتكبها في المنطقة" وأضاف في ختام زيارته إلى الولايات المتحدة أن المساعدات الإنسانية وتبادل الرهائن بالأسرى في صراع غزة، سيصبح ممكنا بعد ذلك.

وأكد أمير عبد اللهيان، الذي كان يزور نيويورك، حيث حضر العديد من جلسات الأمم المتحدة، أن إيران لن ترد على الهجمات التي وقعت على أهداف عسكرية في محافظة أصفهان وسط إيران أمس الجمعة ونُسبت إلى إسرائيل.

وأضاف: "لم تتسبب الطائرات الصغيرة بدون طيار، التي تم إسقاطها بالقرب من أصفهان، في وقوع أضرار أو ضحايا" ووصف وزير خارجية إيران الهجمات بأنها محاولة من قبل وسائل إعلام موالية لإسرائيل لإظهار الهيمنة العسكرية الإسرائيلية.

وكانت وسائل إعلام أميركية قد ذكرت في وقت سابق  الجمعة أن إسرائيل أطلقت صاروخا واحدا، على الأقل، على إيران ردا على هجوم طهران الواسع على الدولة العبرية مطلع الأسبوع الجاري. 

وكانت وسائل إعلام إيرانية أفادت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة بسماع دوي إنفجارات وحرائق قرب مطار أصفهان بجنوب طهران وقاعدة هشتم شكاري الجوية التابعة للجيش الإيراني.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها